مبدعين في زمن الكرونا

03/26/2020 - 15:56 PM

Jason Boutros MD

 

 


كتبت نيروز الطنبولي   

 

في وسط موجة تجتاح العالم بأسره من الذعر والهلع بسبب فيروس كورونا وبين احصائيات تتزايد بشكل هائل في أعداد الضحايا عالميا وتكاتف غير معهود من كل منظمات الصحة العالمية والحكومات والمجتمع المدني للسيطرة على الموقف تجد بارقة أمل وتفاؤل تخيم على شبكات التواصل الإجتماعي يشيعها فنانون ربما لم يعطوا مساحة كافية للتعبير عن فنهم الراقي الجميل الذين تعهدوه بالعناية وتحدوا كل المعوقات منذ الأزل ليمارسوا هذا الفن ولو بين الطرقات والأزقة وربما احتفلت بهم المسارح وقدمتهم بأبهى صورة إلا أن فنهم الجميل بات هدفا ًفي حد ذاته ومتعتهم الخاصة بممارسة هذا الفن صارت لسان حالهم الذي يمكنهم تقديم أي رسالة من خلاله حتى في التظاهرات والثورات كذلك حال انتشار الأوبئة وهذا كان أمر جدا لافت استوقفني عبر وسائل التواصل الإجتماعي واستطاعوا أن يعبروا عن ذلك بطرق مختلفة فمنهم من عبر عن الذعر بشكل ساخر ومنهم من جعل من الدمية طبيب يرشد الأطفال والمجتمع بأسره بكيفية العناية بنفسة والوقاية من المرض ومنهم من جعل من إشاعة البهجة في هذه الفترة هدفاً حيث أصبحت حاجة ماسة خاصة للأطفال الذين حرموا من الذهاب للمدرسة وتأتي مبادرة لأحد الفنانات السيدة المبدعة هدى أحمد الشريف التي تتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة داون وكذلك من فئة المكفوفين لتدعوا الفنانين لتسجيل مقاطع فيديو لتوعية هؤلاء الأطفال وتشجيعهم على التزام التواجد بالبيت والاهتمام بنظافة اليدين مستخدمين في ذلك العرايس والدمى لتصبح أكثر تأثيرا هذا وقد بادر الكثير من الكتاب العرب والحكائين لنشر الحكايات الممتعة للأطفال ومنهم من عمد لعرض شخصياتها أيضا من خلال الدمى من أجل احداث شيء من البهجة.  

أما الفنان المبدع المصري محمد فوزي وعلى صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك كتب اعلان لكيان ماريونيت مصر للعرائس 2021والذي هو شخصيا ًمن قام بتأسيسها كأول مهرجان مصري الكترونى فى العالم دولى لفنون العرائس على شبكة التواصل الاجتماعي وذلك باستخدام الخاصية الجديدة Live video  (البث المباشر).

وكان شرف لى ان يكون رئيس شرف المهرجان فى دورته الاولى الفنان العالمي دكتور ناجى شاكر. حيث سيتم عبر استخدام هذه الخاصية تقديم العروض عن طريق البث مباشر والمسجل لعدد من العروض المسرحية الهامة والورش والندوات اون لاين. فكرة الفنان محمد فوزى ويقام كل 5 سنوات ويسعدنا متابعه صفحة المهرجان.

أكثر من 500 عرض مسرحي ويمكنك التواصل مع اهم خبراء وفناني واكاديميات والورش وسينما العرائس مسلسلات عرائس ومعاهد ومنح ومهرجانات عالمية ومحلية. بكل الحب والتقدير. مدير كيان ماريونيت ورئيس المهرجان العالمي للعرائس اون لاين.

يمكنك متابعة المهرجان فى مكان واى وقت. خدمة مجانية للجمهور.

https://www.facebook.com/World.puppet.festival.network.Egypt/videos/360488750981435/

وقد تحدثنا مع المبدع وسألناه عن جمال هذه التجربة فأجاب قائلاً: كان أول مهرجان للمسرح الكتروني اون لاين على شبكة التواصل العالمي ( فيسبوك - يوتيوب ) وكان رئيس شرف المهرجان استاذي المخرج الراحل ناجى شاكر، وقد نشأت الفكرة بعد رصد الحالة المسرحية العالمية وبعد رحلة تجوال في المهرجانات العالمية والمحلية والمؤتمرات والمعاهد والاكاديميات المتخصصة في عالم فنون الدمى والعرائس وقد لحظت فجوة كبيرة بين هذه القرية المبهجة والتي تضم فنانون من كل انحاء العالم هم العرائسيون وان وفكرة التواصل اصبحت شبه معدومة نظرا لظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. فطرحت الفكرة على أصدقائي اولا مع فريق العمل من مصر.

ارسلنا خطابات لمعظم فنانوا العرائس فى العالم وخاصة في مجال فنون الدمى والعرائس بإقامة مهرجان 30 يوم في شهر مارس وتبث العروض الحية والورش والندوات والمعرض اون لاين و من مسارحهم والورش الخاصة بهم من مكانهم ويتم نقل العروض على صفحة المهرجان ويستمر العرض 24 ساعة للجمهور مما اتاح الفرصة التعرف على توجه الجمهور من خلال الاشعارات وعدد المشاهدين الذين شاهدوا برنامج المهرجان وايضا كان لنا التوفيق ان نحتفل لأول مرة باليوم العالمي للعرائسين يوم 21 مارس 2017 وتم كتابة كلمة هذا اليوم للفنان الراحل رئيس شرف المهرجان دكتور ناجى شاكر.

ولن اغفل حق المدير الفني للمهرجان الكاتبة المسرحية رشا عبد المنعم) واقيم مؤتمر واعلنا بدء المهرجان عام 2017 في حضور نخبة من النقاد هند سلامة - مي سليم - باسم صادق - انتصار صالح وهم ايضا كان لهم دورا مهم في مشاهدة العرض لايف والتعليق على العرض امام الجمهور ربما كانت هي الفكرة الأجدر فى التواصل والتعرف على نقاد من مختلف العالم.

تم توثيق الفكرة من المجلات العالمية انها وسيلة مبتكرة لكسر حواجز الزمن والمكان واصبحنا نتلقى دعوات من الفرق للمشاركة وقاما بعض الفنانين العالميين بدعم المهرجان فنان العرائس والمخرج بيرند اوردينك ايسلندا وفنان العرائس والمخرج هوبى فورد من امريكا الفنان العرائس سكود لاند مما شجع الكثيرين للمشاركة وايضا شاركت منظمة اليونيما العالمية للعرائس على موقعها خبر للمهرجان مما اتاح الفرصة للجميع للتواصل عبر هاشتاج احد يجمع كلا من يرغب فى المشاركة وثق فينا عدد الحمد كان كبير وتقدم اكثر من 300 عرض و15 ورشة و15 لقاءت بعد كل عرض لايف امام الجمهور.

كم هو رائع أن نستعيد هذه التجربة من جديد خاصة وأننا أجبرنا على حالة من الاعتكاف داخل البيوت فلا مانع أبدا من الاحتفاء بالمهرجان عبر شبكات التواصل ليستمتع الجميع ونكسر حاجز التوتر السائد.. حقا عندما تتعامل مع أحد هؤلاء الفنانين تغمرك الدهشة من فرط البهجة والمتعة التي يغلفون بها أنفسهم متبارين في نشر السعادة والدهشة عبر عروضهم مهما بلغت بساطتها إن فناني العرائس ظاهرة انسانية لابد ألا تختفي ونحن نهنئهم باليوم العالمي المخصص للاحتفال بهم والذي حدد بـ 21 مارس والذي كان له حقا مذاق مختلف هذا العام حتى أنه أبرز ما يتمتعون به من روح المرح بغض النظر عن الظروف المحيطة أياً ما كانت كم نحتاج لمآذرتهم ليواسونا ويدعمونا بطاقة الأمل التي ينشرونها بأعمالهم فحقا أدام الله بهجتهم وجعلهم درعاً للسعادة بهذه الحياة الشديدة القسوة.

 

 


Warning: Use of undefined constant num - assumed 'num' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/btimescom/public_html/articles.php on line 557

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment