لبنان أمام مهمّة مستحيلة .. إمّا الدّفع الإثنين أو استحقاقات بقيمة 30 مليار دولار!

03/08/2020 - 18:39 PM

San Diego

 

اشارت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية في تقرير، إلى أنّ الدولة اللبنانية "المنقسمة تأخرت في قرارها المتعلّق بدفع السندات الدولية البالغة قيمتها 1.2 مليار دولار والتي تستحق يوم الإثنين أو أن تتخلف عن سداد الديون لأول مرة في تاريخ لبنان".

وأضافت الوكالة أنّ الحكومة اطّلعت على مقترحات عدّة خلال شهر شباط من الشركتين الاستشاريتين "لازارد" و"كليري غوتليب"، ومن بينها الطلب من مصارف محلية شراء سندات يوروبوند من أجل تسهيل أي محادثات حول إعادة هيكلة الدين العام.

وحذّرت "بلومبيرغ" من أن تخلّف لبنان عن دفع الإستحقاق الراهن، "سيؤدي إلى التخلف عن سداد سندات اليوروبوند الأخرى، والتي يبلغ مجموعها حوالي 30 مليار دولار"، مشيرة إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان سيتمكن رئيس الحكومة حسان دياب من تنفيذ إصلاحات كبيرة يشترطها المستثمرون، مثل رفع الضرائب وتحرير العملة.

واعتبر الخبير الإقتصادي المتخصص بشؤون الشرق الأوسط لدى "تي.اس لومبارد" للاستشارات في لندن ماركوس شنيفيكس، أن دياب ووزراءه يواجهون "مهمة مستحيلة". وكذلك فإنّ "حزب الله" وحلفاؤه اعتبروا أنّ التخلف عن السداد يمكن أن يكون أفضل خيار للبنان، وأنّ أي خطة لإعادة هيكلة الديون أو الإصلاح لا يجب أن تتضمن قرضًا من صندوق النقد الدولي، الذي يعتبره الحزب أداة للسياسة الخارجية الأميركية، وما سبق ذكره يصعّب مهمة التوصّل إلى حلّ والحصول على الدولارات التي يحتاجها لبنان، بحسب الوكالة.

 

 


Warning: Use of undefined constant num - assumed 'num' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/btimescom/public_html/articles.php on line 557

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment