القاعات الإفتراضية والواقع التعليمية: التعليم عن بعد / كتاب

12/26/2019 - 11:15 AM

Orange County Health Care Agency

 

Image result for ‫noor publishing فؤاد الصباغ‬‎

 

 

فؤاد الصباغ*            

 

منذ بداية التسعينات بدأت تتشكل ملامح الثورة الرقمية التي طبعت سمات الحداثة والتقدم والرقي الحالي خاصة منها إنتشار إستخدام شبكة الإنترنت بين مختلف دول العالم وإعتمادها كوسيلة إتصالات مهنية في شتي المؤسسات العامة أوالخاصة. كما تطورت تلك الوسائل لتكنولوجيات الإتصال والمعلومات لتشكل بذلك عالما إفتراضيا متكامل الأبعاد بحيث أصبحت الإنترنت Internet أوالأنترانات Intranet القلب النابض للإقتصاد الرقمي لجميع الإقتصاديات الوطنية لدول العالم. فتلك التكنولوجيات تحولت إلي واقع ملموسا ومنتشرا بشكل رهيب وغريب بين مختلف الشرائح والفئات العمرية والطبقات الإجتماعية.

ولعل أبرز دليل على ذلك هو تنامي إستخدامات التطبيقات على متجر Google play Store أوعلي الهاتف الجوال مع تطور البرمجيات الحديثة علي شبكة الإنترنت بحيث كان المستفيد الأكبر من مجمل تلك المتغيرات العالمية والتطورات العلمية هوقطاع التعليم والتعليم العالي عن بعد.

ففي هذا الصدد ظهرت بما يسمي برمجيات القاعات الإفتراضية Virtual Classroom والتي هي مشابهة عمليا لتلك القاعات التقليدية والكلاسيكية وذلك من أجل تقديم الدروس الرقمية عن بعد, المحاضرات والأشغال التطبيقية ولتساهم في إستقطاب العديد من الطلاب لمواصلة الدراسة الجامعية عن بعد أولإنتداب الأساتذة والباحثين والخبراء للتدريس في صلب تلك القاعات الإفتراضية والمواقع التعليمية عن بعد. كما تتطلب عملية إستخدام تلك الوسائل إلماما كاملا وشاملا بأحدث تكنولوجيات الإتصال والمعلومات علي الصعيد العالمي، مما سمحت بالنتيجة للمستخدمين بتنمية مهاراتهم وقدراتهم المهنية أوالعلمية.

فوفقا لسبر آراء مجموعة من الطلاب والأساتذة حول التعليم عن بعد والتي تناولتها العديد من الدراسات والبحوث الجامعية السابقة بينت كلها أنه هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات في ذلك النوع من التعليم عن بعد وكذلك أبرزت مدي درجة إقبال الطلاب علي التعليم عن بعد وتصاعد إستخدام تطبيقات الدورات التعليمية الضخمة عن بعد مثل Moocs وMoodle. بالتالي يجب إتباع توصيات ومقترحات خبراء تكنولوجيات الإتصال والمعلومات حول طرق إستخدام تلك البرمجيات للقاعات الإفتراضية مع إعتماد مخابر البحث والتجديد في تلك الوسائل للتعليم عن بعد حتي تضمن نجاحه وإستمراريته وتساهم في تحقيق أهدافه بفائق الدقة والجودة العالية.

Image result for ‫noor publishing فؤاد الصباغ‬‎

بالإضافة إلي ذلك تشهد شبكة الإنترنت إنتشارا متصاعدا ومتزايدا من حيث الإستعمال لتلك المواقع التعليمية عن بعد والمعروفة بالمواقع المتناثرة خاصة منها الشخصية والمدونات لبعض الأفراد أو المؤسسات التعليمية الخاصة والتي تهدف في مجملها بالأساس إلي تقديم دروس خصوصية ودعم للطلاب في جميع دول العالم أو خدمات إستشارية ومساعدات علمية مسبوقة الدفع وفقا لتسعيرات محددة سلفا. لكن تبقي أغلبها مجرد مواقع لبيع الوهم إما للطلاب أو للأساتذة بحيث يعتبر الجانب الأكبر منها مواقع Scam بحيث تفتقد للمصداقية والشفافية ولا تتوفر بها مواصفات المصداقية Trust أو الإجراءات الحمائية .SSL

كذلك توجد علي تلك الشبكة العنكبوتية العديد من التطبيقات في مجال التعليم عن بعد الجامعي eLearning والتي تحظي بإهتمام كبير من قبل المؤسسات الجامعية الحكومية أو الخاصة نذكر منها بالأساس موقع Moocs  و Moodleفتلك المواقع وقع تعميمها مؤخرا بشكل ملحوظ علي جميع مواقع الجامعات العالمية لتشكل بذلك أكبر قاعدة بيانات علمية جامعية مخصصة لتقديم الدورات الضخمة للتعليم أو للتكوين عن بعد والتي تختم بإسناد شهائد جامعية معترفا بها محليا ودوليا.

فؤاد الصباغ: كاتب وباحث إقتصادي دولي، هذا الكتاب نشر بدار الطباعة والنشر والتوزيع نور – الإتحاد الأوروبي.

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment