التسويق عبر البريد الإلكتروني - كتاب

12/13/2019 - 13:08 PM

Francois Atallah Car Leasing

 



غلاف كتاب  التسويق عبر البريد الإلكتروني

 

فؤاد الصباغ*       

هذا الكتاب يقدم دراسة حول طرق وآليات التسويق عبر البريد الإلكتروني ويتناول الجوانب الإيجابية والسلبية وعوامل نجاح إدارة الحملات التسويقية على شبكة الإنترنت. إن العولمة الرقمية أوحت لنا بأن العالم أصبح قرية صغيرة والجميع كأنهم أصبحوا في غرفة إتصال عالمية واحدة.

إذ تمثل اليوم تكنولوجيات الإتصال والمعلومات ثورة حقيقية رقمية خلقت من العالم فضاءا إفتراضيا تتوفر فيه فرص حقيقية للعمل عن بعد خاصة في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني. ففي هذا السياق يعتبر البريد الإلكتروني من أحدث الوسائل التي يمكن الإعتماد عليها في التسويق والتجارة الإلكترونية.

إذ تمثل تلك الوسيلة أسرع طريقة لتبادل الرسائل الرقمية عبر شبكة الإنترنت. كما يمكن أن تحفظ تلك الرسائل الواردة في صناديق بريد المستخدمين ليطلعوا عليها عندما يشاءون. إذ تعتبر عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني من أفضل الطرق وأنجعها علي الإطلاق بحيث برزت وإنتشرت بسرعة فائقة مع ظهور شبكة الإنترنت كوسيلة تواصل بين البشر في مختلف دول العالم نذكر منها خاصة موقع ياهوYahoo ! وغوغل جيمايل Google Gmail.

يشكل الترويج التسويقي للمنتجات عبر البريد الإلكتروني أفضل تسويق تجاري حديث لدي المروجين والشركات العالمية الإلكترونية. إذ تؤكد التقارير المختصة في ذلك المجال أن أثرياء العالم الجدد هم من يستطيعون إستغلال الترويج التسويقي الحديث وجلب أكبر عدد ممكن من الحرفاء عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي أو البريد الإلكتروني. إن الإستعمال الجيد والقانوني بطرق إحترافية شرعية للتسويق عبر البريد الإلكتروني ونشر الإعلانات الإلكترونية تحقق الآلاف من الدولارات شهريا لكل خبير تسويقي ومروج لشركة بالعمولة المعروفة بالأفليات بحيث أصبحت أغلب الشركات العالمية تنشر إعلانات إلكترونية لمنتجاتها علي شبكة الإنترنت.

فالتسويق عبر البريد الإلكتروني يعتبر عموما وسيلة تسويقية لجلب الحرفاء والفئة المستهدفة عن طريق الترويج لإقناعهم بشراء منتج معين حسب إهتماماتهم ورغباتهم. إن تحديد قاعدة بيانات الحرفاء وعناوين بريدهم تعد أهم عامل إختيار الفئة المهتمة بالمجال أوالمنتج الذي يقع ترويجه على شبكة الإنترنت. كما يمكن أن تقع عملية الترويج التجاري لمنتج معين لشريحة معينة إما عن طريق العمولة أو بيع منتج خاص إلكترونيا. إن الحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني تعتبر وسيلة ناجحة وتحقق الأهداف المرجوة بأقل التكاليف الممكنة. كذلك تعتبر أداة تسويقية مهمة إذا تم إستعمالها بالشكل الصحيح وفي الوقت الصحيح للفئة الصحيحة.

بالإضافة إلي ذلك يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم أدوات التواصل عبر الإنترنت لأن العديد من الحرفاء هم يوميا في تواصل دائم ببعضهم البعض علي تطبيقات البريد الإلكتروني، إما علي أجهزة الهاتف المحمول أو الحاسوب المكتبي والبقاء علي إطلاع متواصل علي أحدث الرسائل الإلكترونية الواردة عليهم.

إن إستهداف الحرفاء وجلب أكبر عدد ممكن منهم للإقبال علي شراء منتج معين يتطلب خبرة وتنظيم في إختيار قاعدة البيانات التي تحقق نتائج إيجابية. إذ كل شخص في العالم له إهتماماته ورغباته الخاصة في مجال معين يحبذه ويتقنه لذلك يجب تحديد الهدف والمنتج المطلوب لكل شخص بصفة محكمة قبل الإنطلاق في إدارة الحملات التسويقية علي البريد الإلكتروني.

كما أن البريد الإلكتروني أصبح يحظى بشعبية إستخدامات كبري لدي مختلف الشرائح العمرية لذلك يجب إستغلاله بالشكل الصحيح وتجنب الطرق العشوائية وإزعاج المتلقي لتلك النوعية من الرسائل الإشهارية والترويجية للمنتجات. بالتالي يجب التفريق بين إدارة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الشرعي المنظم من جهة والعشوائي المزعج من جهة أخري. إن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتبر من أحدث الأساليب والطرق التسويقية الأكثر فاعلية اليوم بحيث تهدف لزيادة المبيعات وإستهداف الحرفاء بطرق ناجعة وقانونية.

إذ يعتبر أثرياء العالم في هذا المجال هم القادرون علي إنشاء مدونات ومواقع إلكترونية والترويج التسويقي لمختلف المنتجات العالمية. فالكل سمع عن رأي بعض المشاهير الأثرياء والسياسيين حول التجارة والتسويق الإلكتروني منهم بيل غايتس, بيل كلينتون, دونالد ترامب و روبار كيوزاكي بحيث قالوا "لو رجعنا إلي نقطة الصفر ولم نعد نملك شيئا فإننا بالتأكيد سنختار الإنطلاق من بوابة التجارة والتسويق الإلكتروني للعودة مجددا". فهذا يؤكد صحة الدراسات والتقارير التي أجمعت كلها علي أن الفضاء الإفتراضي أصبح ساحة أعمال تجارية ضخمة وتجري بها عمليات مالية ضخمة جدا, وأبرز دليل علي ذلك الأرباح المالية الطائلة التي حققها عملاق التجارة الإلكترونية "علي بابا" خلال الأشهر الأخيرة من سنة 2019.

أيضا تزايد إنتشار مجمعات عملاق التجارة الإلكترونية الأمريكية "أمازون" في مختلف دول العالم والذي أصبح يصنف من المشاريع التجارية العالمية الأوائل التي تحقق أرباح مالية سنوية طائلة حسب تصنيف مجلة فوربس الأمريكية. إجمالا, هذا الكتاب يتناول تحليلا لأهم مزايا وإيجابيات التسويق عبر البريد الإلكتروني وأهم عوائقه وسلبياته ويطرح عوامل نجاح إدارة حملاته. بالتالي يمكن للراغب في التعرف على مجال التسويق الإلكتروني من باحث أو خبير أو الراغب في بعث مشروع صغير في ذلك المجال الحيوي الإطلاع علي هذا الكتاب المتواجد بمكتبة النيل والفرات اللبنانية.

 

فؤاد الصباغ، كاتب تونسي وباحث اقتصادي دولي، نشر هذا الكتاب على مكتبة النيل والفرات بيروت لبنان، 23 صفحة والجامعة الأمريكية في الإمارات UAE

 


Warning: Use of undefined constant num - assumed 'num' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/btimescom/public_html/articles.php on line 557

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment