اليوم السادس للثورة في لبنان- طرقات مُقفلة في مناطق عديدة

10/22/2019 - 10:12 AM

Nanour

 

بيروت - تستمر التظاهرات لليوم السادس على التوالي، بلا تراجع أو ملل، وقد بدأ المتظاهرون بالتوافد الى الساحات وقطعوا عدداً كبيراً من الطرقات في مختلف المناطق.

في المتن، لا يزال اوتوستراد جل الديب مقفلا بالاتجاهين ويسمح فقط لسيارات الإسعاف والعسكرية بالعبور، اما الطريق البحرية فسالكة. ويقوم عدد من الشباب بحملة تنظيف في المكان بانتظار وصول الحشود. إشارة الى ان المدارس والجامعات مقفلة في قضاء المتن.

ويستمر الاقفال الشامل للمحال التجارية والشركات والمصارف والمدارس في منطقة جونية ومحطيها، مع الاستمرار بقطع الاوتوستراد والطريق البحري لكل السيارات بإستثناء اليات الجيش والصليب الاحمر.

ويستمر إقفال اوتوستراد كسروان بدءا من العقيبة، الصفرا، غزير، الذوق إضافة إلى عشقوت. وكان طريق جعيتا قد فتح منذ قليل كما اعيد إقفال الطريق البحرية في الذوق  وتشهد الطرقات الداخلية في جونية والزوق زحمة سير خانقة علما ان المدارس لا تزال مقفلة .

وقد تم فتح مسارب لطرق خلدة والشويفات ومداخل دوحة عرمون وبشامون منذ الصباح، في حين لا تزال العوائق ومستوعبات النفايات مرمية وسط الطريق ولم يلاحظ وجود لمتظاهرين في هذه الاماكن. ودعا أهالي المنطقة إلى رفع النفايات وتنظيف الطرق وفتح مجاري تصريف المياه.

كما ان الطرق المؤدية من والى صور سالكة، ولم تشهد اي منها اقفالا. كما ان الطرق في القضاء غير مقفلة ايضا.

ولا تزال المدارس الرسمية والخاصة والجامعات في منطقة عاليه والمتن الاعلى مقفلة، بسبب استمرار اقفال الطريق الدولية، وطريق عاليه – مفترق العبادية. وفي بحمدون المحطة لا تزال الطريق مقفلة، وكذلك صوفر مفترق وصلة الاوتوستراد العربي.

وفي ظل هذه الاوضاع واقفال الطرق نفدت بعض المواد الاستهلاكية والمحروقات في منطقة المتن وعاليه.

ومراكز اوجيرو في الشوف مقفلة منذ خمسة أيام، وقد ناشد عدد كبير من المواطنين لا سيما في الشوف الأعلى، المؤسسة إصلاح الاعطال التي حصل بعضها قبل الاحتجاجات وتعتبر اليوم معزولة عما يجري بسبب غياب الإنترنت وخدمة DSL.

وأقفل المتظاهرون مستديرة المنارة في زحلة في الاتجاهات كافة، حيث تم استقدام شاحنات من الاتربة وقطعوا بها الطرق، فيما خلت الطرق العامة من رياق الى ابلح الفرزل الكرك من اي متظاهرين، ولا سيما ان اعمال تنظيف الطرق بوشرت منذ الصباح الباكر.

إشارة إلى أنه لا تزال طرق: سعدنايل، تعلبايا، شتوره، قب الياس، ضهر البيدر، المرج ما زالت مقطوعة، فيما فتحت طريق المصنع.

وفي بعلبك، معظم المدارس الرسمية والخاصة واصلت إقفال أبوابها منذ صبيحة يوم الجمعة، نتيجة استمرار الحراك الشعبي بقطع الطرق وإعاقة حركة المرور، فيما فضلت المدارس التي غالبية تلاميذها من أحياء المدينة الداخلية والجوار استئناف الدراسة.

ومعظم المدارس الرسمية والخاصة والثانويات في قضاء بنت جبيل قد فتحت أبوابها.

قطع المتظاهرون طريق كفرجوز كفررمان بالدواليب وتم رفع العلم اللبناني.

وكان المعتصمون عند دوار كفررمان رفضوا طلب الجيش بفتحه، وعاودوا اقفاله بالدواليب غير المشتعلة وتزايدت أعدادهم وهم يجلسون في خيمة، مرددين الشعارات، في ظل وجود قوة كبيرة للجيش في محيط الدوار. كما منعت السيارات التي تنتظر عند دوار كفررمان من الدخول إلى النبطية او التوجه إلى مرجعيون.

وفي عكار، المدارس والثانويات والمعاهد والجامعات الرسمية منها والخاصة أقفلت أبوابها بسبب قطع الطرق.

والإدارات الرسمية والمؤسسات الرسمية في سرايا حلبا والبلدات العكارية والبلديات جميعها فتحت أبوابها، والعمل فيها شبه طبيعي بمن حضر من الموظفين القريبة منازلهم الى أماكن عملهم، والكهرباء في سرايا حلبا مقطوعة بالكامل.

وتم إقفال الطريق العام بين حلبا والكويخات عند مفرق خريبة الجندي والمتظاهرون نصبوا خيمة في منتصف الطريق.

ولا يزال أوتوستراد طرابلس – بيروت الدولي لا يزال مقطوعا في محلة البالما، والطريق البحرية القديمة بين طرابلس وبيروت مقطوعة أيضا، كما أن أوتوستراد طرابلس عكار مقطوع في مدينة البداوي.

وطرق طرابلس الداخلية مفتوحة فيما حركة السير خجولة جدا، والجامعات والمدارس الرسمية والخاصة مقفلة.

وعملت عناصر الجيش اللبناني على اعادة فتح الطرق في صيدا، التي كان قد عمل محتجون ومنذ الصباح الباكر على إغلاقها بالعوائق والمستوعبات من دون حرق اطارات، ولا سيما الطريق البحرية ومستديرة مكسر العبد وطريق القياعة فيما بقي الاعتصام المفتوح عند تقاطع إشارة ايليا مستمرا.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment