أين تخزن السعودية نفطها؟ وكم يوما تكفي احتياطياتها النفطية؟

09/17/2019 - 09:28 AM

Fadia Beauty Salon

 

 

وكالات الأنباء - بعد تعرض منشأتين نفطيتين في السعودية لهجمات وتراجع إنتاجها النفطي بنحو النصف، كثر الحديث عن الفترة الزمنية التي يمكن لمخزون السعودية أن يغطي الإنتاج المفقود ويلبي طلبات عملائها.

تعتبر السعودية أحد أبرز منتجي النفط في العالم، ووفقا لبيانات 2019، فقد جاءت في المرتبة الثانية وشكل إنتاجها نحو 13% من الإنتاج العالمي، وتعد المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم، حيث تقوم بتصدير خام بقيمة 182.5 مليار دولار.

ووفقا لمصادر تحدثت لـ CNN، فإن السعودية تمتلك احتياطيا يبلغ نحو 200 مليون برميل يتم تحزينه في مخازن تابعة لشركة "أرامكو" في اليابان والصين وهولندا.

ومن المقرر أن يتم استخدام هذه الكمية من الخام لتعويض فاقد الإنتاج بعد الهجمات على منشآت نفطية في السعودية، والتي تسببت في خفض إنتاج النفط السعودي اليومي بنحو 5.7 مليون برميل.

واستنادا لتقديرات الإنتاج المفقود، فيمكن لهذا الاحتياطي أن يغطي نحو 40 يوما من الإنتاج المفقود.

وكشفت تقارير عن مخزونات النفط السعودية التي يتم تخزينها داخل وخارج المملكة، ويأتي ذلك في وقت حساس حرج لأكبر مصدر للنفط في العالم، حيث انخفض إنتاجه بنحو النصف جراء هجمات.

 

وقالت "أورسا سبيس سيستمز" لبيانات الأقمار الصناعية والتحليلات، إن مخزون النفط الخام في السعودية، الذي تم رصده مطلع الشهر الماضي يخزن في 3 مواقع رئيسة داخل المملكة ويبلغ 73.1 مليون برميل.

وأضافت الشركة أنها لاحظت في 5 سبتمبر الجاري تخزين 39.2 مليون برميل في مرفأ رأس تنورة التصديري الرئيس، و2.8 مليون برميل في الخفجي في الخامس من سبتمبر أيضا، فيما رصدت 31.1 مليون برميل في ينبع في التاسع من الشهر نفسه.

أما عن مخزون السعودية من الذهب الأسود خارج البلاد، فقد كشفت مصادر لـCNN عن أن السعودية تمتلك نحو 200 مليون برميل من الخام في مخازن في اليابان والصين والعاصمة الهولندية أمستردام.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment