أنواع الإدمان الأكثر شيوعا في العالم العربي

06/10/2019 - 11:27 AM

Kordab Law

 

 

توجد العديد من المؤسسات الدولية ذات مكانة كبيرة، مختصة في مجال الصحة، والتي تحذر من النمو المتسارع في استهلاك المواد المخدرة في الكثير من بلدان العالم ومن بين تلك البلدان نجد البلدان العربية كمثال واضح على ذلك.

ويتجلى هذا في العدد الكبير من المدمنين الذين يلجأون في نهاية المطاف إلى مراكز لمكافحة الإدمان، للإقلاع عن الفترات الطويلة من تعاطي المخدرات والتي لا محال أثرت بشكلٍ أو بأخر ليس فقط في علاقاتهم المهنية، ولكن أيضا الشخصية.

في بيروت تايمز (BeirutTimes.com) أجرينا استعراضا لمختلف حالات الإدمان التي قمنا بإحصاؤها في مختلف البلدان العربية والتي شملت كلاً من الرجال والنساء على حدٍ سواء. وفي التالي نعرض أشهر وأخطر المخدرات الأكثر إنتشاراً في الوطن العربي

الكبتاجون :

Image result for ‫الكبتاجون :‬‎

اكتشف الكبتاجون أول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية وسرعان ما انتشرت صيغته الكيميائية بصورة كبيرة في لبنان، حيث صنف هذا البلد العربي الذي واحداً من المصدرين الرئيسيين للكبتاجون في سنة 2019، الذي يستهلك عادة في نفس البلد وفي بلدان أخرى مثل المملكة العربية السعودية.

ويعتبر الكبتاجون (Captagon)، واحد من الأدوية الأكثر إنتشاراً بأسعاره المعقولة حيث في البداية كان دواءاً قادر على القضاء على بعض الاضطرابات ذات الأصل العصبي أو على الأقل الحد منها بشكل كبير ،بحيث يتمتع المرضى بفرصة عيش حياة أفضل.

في حين نجد أن هناك العديد من المخدرات التي لا حصر لها قد كانت تعرف في البداية باسم طبي وانتهت مع مرور الزمن إلى مواد قابلة للاستخدام كمخدرات قد تشكل خطورة كبيرة على المتعاطين.

ويجسد الكبتاجون مثالاً حياً على ذلك بسبب انتشاره الساحق في مختلف البلدان العربية، ويعزى هذا الانتشار إلى ثمنه المنخفض الذي يحفز المستخدمين الذين يسعون إلى بديل اقتصادي عن مواد أخرى باهظة الثمن كاختيار أمثل هذا من جهة ومن جهة ثانية إلى انخفاض تكلفته التي سهلت على المنتجين تصنيعه، حيث يعتبر في يومنا هذا من أسهل الادوية إنتاجاً وتصنيعاً.

الأفيون :

Related image

يحتل الأفيون مراتب متقدمة في نسب الإدمان:

ما زلنا داخل المناطق العربية، ولكن في هذه الحالة سنتجه إلى أفغانستان الواقعة في آسيا، حيث يعتبر من البلدان التي كان فيها إنتاج بعض المواد شديدة الإدمان خارج نطاق السيطرة لسنوات. ففي هذه المنطقة المذكورة، فإن الأفيون هو الدواء الذي حقق أكبر نسبة نجاح على مستوى المبيعات.

الأفيون في أفغانستان لا يعتبر كمنطقة يكثر فيها استهلاكاً، ولكن في مناطق أخرى. وعلى وجه التحديد إيران، حيث يعتبر الافيون المستهلك الرئيسي لهذا البلد.

وخلال السنوات الخمس الماضية، تضاعف أعداد المدمنين على الأفيون مرتين. أي من بين أكثر من ثلاثة ملايين إيراني يستهلكونه يوميًا أو أسبوعيًا.

ومرة أخرى يصبح عامل السعر حاسما مره أخرى، لأنه لا يمكن إنكار أن هذا البلد لا يمر بأفضل لحظاته الإقتصادية . وعليه فإن الكثير من الناس وقعوا في نهاية المطاف قبضه الأفيون، المادة التي بطريقه ما تسمح لهم بالنسيان مؤقتا للمشاكل اليومية.

ويعد الصداع المتواصل الذي يستدعي أخذ دواء لتصحيح هذه المحنة، أحد الأعراض الأولى، إضافةً إلى أعراض أخرى نذكر منها مثلاً انخفاض حجم حدقة العين.

كل هذه الأعراض قد تجعلهم يعيشون في عزلة اجتماعية، مما يزيد من فرص الوقوع في اعمال اجرامية.

الكحول :

Image result for ‫الكحول :‬‎

على الرغم من حظره واعتباره محرم في أغلب البلدان الإسلامية، يعتبر الكحول هو الآخر من مسببات الإدمان الخطيرة الأكثر شعبية والرئيسية بين سكان الدول العربية.

تتعامل مراكز مكافحة الإدمان مثل" The Cabin Arabic" يوميًا مع المرضى المدمنين بمواد كحولية يظهرون صعوبة كبيرة في الاستغناء عنها.

وبسبب صرامة القوانين المعمول بها في العديد من البلدان وصعبة استيراده من مناطق أخرى، فإن الحصول على الكحول ليس في متناول الجميع. هذا يعني أن مدمني الكحول يقتسمون العديدة من أوجه الشبه: كونهم بالغين في منتصف العمر ولديهم قوة شرائية كبيرة.

رغم محاولات السلطات علاج إدمان المخدرات والكحول عن طريق تخصيص مبالغ كبيرة من المال لإطلاق حملات توعوية. مع ذلك فشلت فأن تؤثر على ارتفاع جميع تلك المواد، من الأكثر توفراً بأسعار معقولة إلى تلك التي لها مداخيل كبيرة على الاقتصاد.

 

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment