الإمبراطور أكيهيتو يتنازل عن العرش لابنه ناروهيتو

04/28/2019 - 13:18 PM

Orange County Health Care Agency

 

 

Image result for ‫الأمير ناروهيتو‬‎
الأمير ناروهيتو

 

اتفق «مجلس رعاية القصر الإمبراطوري» في اليابان، على تنازل الإمبراطور أكيهيتو عن العرش في 30 نيسان (أبريل) 2019 بعدما أمضى معظم فترة توليه العرش التي استمرت قرابة ثلاثة عقود محاولاً مداواة الجروح التي لحقت ببلاده نتيجة الحرب العالمية الثانية.

ويضم المجلس عشرة من نواب البرلمان وأفراد عائلة الإمبراطور وقضاة المحكمة العليا ويرأسه رئيس الوزراء شينزو آبي.

وسيكون هذا التنازل عن العرش هو الأول لإمبراطور ياباني منذ حوالى 200 عام.

ويتعين على الحكومة بموجب القانون الاستماع لآراء المجلس قبل اتخاذ قرار رسمي في  شأن موعد التنازل عن العرش والمرجح أن تتخذه الأسبوع المقبل.

وسيخلف الإمبراطور أكيهيتو، وهو في الثمانينات من العمر، ولي عهده الأمير ناروهيتو البالغ من العمر 57 عاماً.

وقال آبي للصحافيين بعد إعلان توصية المجلس: «هذا التنازل هو الأول لإمبراطور عن العرش منذ 200 عام والأول في ظل دستور (ما بعد الحرب)... اتخذ قرار مجلس رعاية القصر الإمبراطوري بيسر وهي خطوة واسعة نحو توريث الحكم الإمبراطوري».

وقال الابن الأصغر للإمبراطور الأمير أكيشينو إن والده سيسلم كل واجباته العامة إلى وريثه بعدما يتنازل عن العرش.

جاء ذلك رداً على مخاوف أثيرت في شأن احتمال أن يضعف الإمبراطور السابق من سلطة الإمبراطور المقبل.

ويعرف الدستور الياباني الإمبراطور بأنه رمز الدولة والشعب ولا يملك سلطة سياسية. وتشمل واجباته المشاركة في مراسم لديانة الشنتو ومهمات يحددها الدستور مثل افتتاح البرلمان.

وعبر بعض الخبراء عن خوفهم من أن يتسبب وجود الإمبراطور السابق في إضعاف الوضع الرمزي لوريثه ولي العهد الأمير ناروهيتو، مسترجعين أمثلة من الماضي لتمسك أباطرة سابقين بنفوذهم.

وقال الأمير أكيشينو الشقيق الأصغر لولي العهد في تصريحات نشرت لمناسبة عيد ميلاده الـ 52، إن «نية الإمبراطور كانت منذ البداية تمرير كل واجباته العامة... للإمبراطور التالي».

وأضاف أكيشينو: «حتى إذا كانت هناك أي مخاوف في شأن سلطة مزدوجة، إن كان هذا التعبير لائقاً، فإن في استطاعتي أن أقول بوضوح إن ذلك مستحيل».

وتم سن قانون في حزيران (يونيو) الماضي يسمح لأكيهيتو الذي سيبلغ من العمر 84 سنة في 23 كانون الأول (ديسمبر) الماضي بالتنازل عن العرش.

من هو امبراطور اليابان الجديد


الأمير ناروهيتو هو الابن الأكبر للإمبراطور أكيهيتو والإمبراطورة ميتشيكو، وهو متزوج من الأميرة ماساكو، ولديه ابنة وحيدة هي الأميرة آيكو، والتي أنجبها بعد 8 سنوات من زواجه.

عُين الأمير وليًا للعهد في 23 فبراير 1991، وذلك بعد وفاة جده الإمبراطور هيروهيتو في 7 يناير 1989، وتولي والده الإمبراطور أكيهيتو للعرش رسميًا في 12 نوفمبر 1990.

تخرج ولي العهد الشاب عام 1982 في جامعة جاكوشين حاصلا على شهادة البكالوريوس في التاريخ وفي عام 1988 حصل على شهادة الماجستير من نفس الجامعة، كما أنه درس بالفترة من 1983 إلى 1985 في كلية مورتون في أكسفورد بإنجلترا.

قام بأول زيارة كولي للعهد إلى استراليا في 1974 بينما كان في مرحلته التعليمية الثانوية برفقة عائلته وعاود لزيارة البرازيل عام 1982 بعد إنهاء دراسته، ويعرف بأن له العديد من الهوايات بما في ذلك تسلق الجبال والركض والتنس والتزلج. أنه يلعب فيولا وأداء في الأوركسترا خلال وقته في الجامعة.

 

طوكيو – رويترز

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment