وزير الدفاع الياس بوصعب من الجنوب: الإستراتيجية الدفاعية بعد زوال الخطر الإسرائيلي

04/25/2019 - 11:12 AM

Nanour

 

بيروت - أجرى وزير الدفاع الياس بو صعب جولة في الجنوب، استهلها بزيارة ثكنة بنوا بركات في صور, والتقى قائد الجيش العماد جوزف عون في حضور قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن روجيه الحلو ورئيس فرع مخابرات الجنوب العميد الركن فوزي حمادة وعدد من الضباط، واستمع الى شرح عن الاوضاع في المنطقة الجنوبية لاسيما في القرى الحدودية.

ثم انتقل بوصعب وعون الى زيارة المقر العام لـ»اليونيفيل» في الناقورة حيث كان في استقبالهم القائد العام لـ»اليونيفيل» اللواء ستيفانو دل كول ومساعدوه, وكانت ثلة من عناصر «اليونيفيل» قدمت التحية العسكرية لبوصعب, ثم عقد اجتماع مغلق استمع خلاله من دل كول عن مهام «اليونيفيل» ودورها في الجنوب والمهمات المؤكلة اليها من الامم المتحدة لاسيما تنفيذ القرار 1701 وبحث مع دل كول في الخروقات الاسرئيلية المتكررة للاراضي اللبنانية بحرا وبرا وجوا.

الشرق اللينانية

وأكد بوصعب «اننا لن نتنازل عن أي شبر من أرضنا وسنتمسك بحقوقنا بكافة السبل من خلال التنسيق مع اليونيفيل والمجتمع الدولي». وقال بعد اجتماع في مكتب قائد اليونيفيل ستيفانو دل كول في الناقورة  «نتوجه للمعنيين في الداخل والخارج للتعويل على الجيش»، مشيرا الى ان «العمليات في هذه المنطقة تنفذ بتنسيق عال جدا بين الجيش واليونيفيل، وليس من السهل على اللبنانيين أن يروا عسكريا غير لبناني يدخل بين القرى، والأمور تعالج من خلال التنسيق بين الجيش وقوات اليونيفيل».

وأوضح ان «لدى الجيش 5000 عنصر في هذه المنطقة، ولكن الحاجة هي لـ10000 عنصر والتعويل على الجيش هو الأساس». وقال: «طلبت زيارة نقطة الـB1، لكن لم أتمكن لأن الجيش الإسرائيلي وضع أسلاكه الشائكة في الداخل اللبناني».

وردا على سؤال عن سلاح «حزب الله»، قال وزير الدفاع: «لا أحد يطمح للقيام بمهمة نيابة عن الجيش وهو ما أقر به الامين العام للحزب السيد نصرالله، وهذا يحتاج إستراتيجية دفاعية تبحث حين تذهب الأخطار الإسرائيلية».

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment