كرسي جبران في جامعة ميريلند:

03/11/2019 - 11:49 AM

Arab American Target

 

ميريلند - "بيروت تايمز"

في سلسلة أنشطة "كرسي جبران خليل جبران" في جامعة ميريلند الأَميركية، دعا إِلى مؤتمر من يوم واحد حول "إعادة تشكيل مشهد الفكر العربي: إِرث جبران، الريحاني، نعيمة"، هو الأول من حيث موضوعه في الولايات المتحدة عن الثلاثي الذي سطع في سماء النهضة الأدبية العربية. يشارك فيه خبراء أكاديميون من عشر جامعات.

خطيب المؤتمر هو "رئيس مؤسسة الشرق الأوسط" في واشنطن العاصمة: الدكتور بول سالم. يفتتحه عميد معهد العلوم الاجتماعية في جامعة ميريلند البروفسور غريغوري بال، تليه كلمة رئيس الجامعة البروفسور والاس لُوه، فكلمة رئيسة برنامج "كرسي جبران" الشاعرة اللبنانية الأميركية مي الريحاني.

يتشكل المؤتمر من ثلاث ندوات: الأولى يديرها البروفسور شبلي تَلْحمي (جامعة ميريلند) ويشارك فيها البروفسور روجر آلن (أستاذ شرف في جامعة بنسليفانيا) متحدثًا عن "المهجر يعود إلى بيته: القصص القصيرة لدى الريحاني وجبران ونعيمة"، البروفسورة تيري دي يونغ (من جامعة واشنطن في سياتل) متحدثةً عن رمزية الديمقراطية في نص الريحاني "عبور جسر بروكلن"، والبروفسور جيفري ناش (معهد الدراسات الأفريقية والشرقية في جامعة لندن) وموضوعه "من أدب المهجر إلى الأدباء المهاجرين - حضور الريحاني وجبران في القرن الحادي والعشرين".

الندوة الثانية تديرها البروفسورة فاطمة خيشاوارز (مديرة معهد اللغات والآداب والثقافات في جامعة ميريلند)، ويشارك فيها  كلٌّ من البروفسورة إليزابيت سايلر (من الدائرة العربية في معهد ميلدلبري الجامعي) متحدّثةً عن "أنماط الجندرة لدى جبران ونعيمة وعفيفة كرم"، والبروفسور ناتان فانك (رئيس دائرة إدارة الأزمات في جامعة واترلو – كندا) متحدثًا عن "مشهد الأمل والإمكان - قوة العقل والخيال لدى أمين الريحاني"، والبروفسور غريغوري بِل (المدير المساعد في برنامج اللغة العربية في جامعة برنستون) متحدثًا عن "نظريات التعليم في كتابات نعيمة".

الندوة الثالثة يديرها البروفسور بيتر واين (المدير المساعد في كلية التاريخ - جامعة ميريلند)، ويشارك فيها كلٌّ من: البروفسور محسن الموسوي (من دائرة دراسات الشرق الأدنى وأفريقيا وجنوب آسيا في جامعة كولومبيا) متحدثًا عن "المفهوم الجديد للنقد الأدبي لدى جبران والريحاني ونعيمة"، والبروفسور يوسف يعقوبي (مدير برنامج الدراسات الأدبية في جامعة سيتن - نيوجرسي) متحدثًا عن "النقد الرؤيوي في فكر أمين الريحاني"، والبروفسورة رابيكا غولد (من معهد اللغات والثقافات في جامعة برمنغهام البريطانية) متحدثة عن "الشِعرية العربية والجماليات الروسية - تأثير الشِعر الروسي على قصائد نعيمة".

يجري المؤتمر في جامعة ميريلند طيلة نهار الأربعاء 27 آذار الجاري ويُختَتَم بمعرض لأعمال المهجريين الثلاثة.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment