أهداف الـ100 يوم... لوزراء "لبنان القوي"

03/04/2019 - 12:29 PM

Prestige Jewelry

 

بيروت - أشار رئيس "تكتل لبنان القوي" الوزير جبران باسيل الى أنّ "لوزراء تكتل لبنان القوي سلسلة أهداف موضوعية من الممكن تحقيقها خلال 100 يوم"، وقال: "أحببنا أن نعلن عن هذه الأهداف لنحاسب أنفسنا أمام الرأي العام".

 

كلام باسيل جاء خلال مؤتمر صحافي من مركزية "التيار الوطني الحرّ" في ميرنا الشالوحي، اكّد فيه انّه "حين تمّ تشكيل الحكومة، قلنا اننا سنمهل انفسنا فترة 100 يوم لتقييم انتاجيتنا وحين تكلّمنا عن استقالة تحدّثنا عنها في هذا الإطار".

 

وتابع: "سنضع خطة للدبلوماسية الاقتصادية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية الخارجية".

 

والقى كلّ من وزراء تكتل لبنان القوي، كلمة اعلن فيها كل وزير الاهداف التي ينوي ان يحققها في وزارته ضمن المهلة المحددة.

 

فبدأ وزير السياحة اواديس كيدانيان معتبراً انّه "في غضون 40 يوما سيكون لدينا شرح كامل لسياستنا المتكاملة لاستقطاب السياح من الدول العربية وأوروبا ودول الاغتراب والصين وروسيا".

 

أمّا وزير المهجرين غسان عطالله فلفت الى أنّه "سيعمل على 3 محاور أساسية الأول ملف الاخلاءات والثاني ملف المصالحات والثالث اعلان خطة كاملة لاقفال كلّ ملفات وزارة المهجرين".

 

من جهته، أكّد وزير الدفاع الياس بو صعب أن "التركيز سيكون على الدفاع عن صورة الجيش اللبناني في الخارج وتمتين العلاقات مع الدول لتسليح الجيش اللبناني من المجتمع الدولي، وقال: "نحن حريصون على أن تأتي المساعدات على شكل هبات لا قروض".

 

وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية، سليم جريصاتي تابع قائلاً: "سنعمل خلال 100 يوم على متابعة مبادرات الرئيس ومراجعة الاستراتيجية اللبنانية لمكافحة الفساد من أجل إقرارها واقتراح رزمة تعديلات لسدّ الثغرات في الدستور وتطويره".

 

امّا وزيرة الطاقة والمياه ندي بستاني، فاعلنت انّ من اهداف وزراتها "تقديم خطة الكهرباء المحدثة والسعي لاقرارها في مجلس الوزراء واطلاق دورة التراخيص الثانية ودراسة الأثر البيئي والأثر البيئي الاستراتيجي".

 

وفي كلمة له، أكد وزير شؤون النازحين صالح الغريب أنّ "من أقدس واجباتنا السعي لتحقيق اجماع وطني حول موضوع النازحين ونأمل الخروج بورقة وطنية موحدة نفاوض بها العالم لا تساوم على حقوقنا".

 

واكمل وزير الاقتصاد منصور بطيش معلناً انّه "لن يسمح لأن يتحول الغذاء سببا للأمراض ولن نسمح بأي تلاعب بالأسعار وسنستمر بملاحقة موضوع المولدات وتركيب العدادات وتطوير قطاع التأمين".

 

ومن الاقتصاد إلى التجارة، لفت وزير الدولة لشؤون التجارة الدولية حسن مراد إلى انّه "سيسعى لابرام اتفاقيات تجارية جديدة مع دول خارجية وفتح اسواق تجارية جديدة للأسواق اللبنانية".

 

بدوره، شدّد وزير العدل البيرت سرحان على أنّ "هناك استحقاقات مهمة قريبا وخطة مكننة الوزارة سيتم تدشينها في غضون 20 يوما"، وقال: "سنعمل على انشاء لجنة لقصور العدل، وسنعمل على ملء المراكز الشاغرة في وزارة العدل والقضاء".

 

أمّا وزير البيئة فادي جريصاتي، فأوضح انّه "سيعمل على وضع قانون الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة على سكة التنفيذ وتفعيل الفرز من المصدر".

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment