قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إننا اتفقنا على ضرورة استمرار عملنا على محاربة الإرهاب ووقف مصادر تمويله، وألا يقف ا

12/10/2015 - 17:29 PM

 

 

طالب وزير الخارجية الأميركي جون كيري، في مؤتمر صحافي له على هامش محادثات المناخ المنعقدة في العاصمة الفرنسية، بعدم مغادرة باريس قبل التوصل إلى اتفاقية مناخ شاملة ودائمة وطموحة. 
وقال كيري ليس أمامنا غير ٣٦ ساعة فقط كي نتخذ اجراءات تحافظ على كوكب الأرض. وأضاف كيري أن البعض لا زال يعتقد أن ارتفاع الحرارة مؤامرة سياسية ولا أحد يحتاج أن يكون عالماً ليعرف إنها تداعيات التغيرات المناخية. وأشار كيري أن واشنطن وبكين الاقتصادان الأكبر في العالم. 
وقال كيري إننا نسعى لمنع تداعيات الانباعاثات الدفيئة الكارثية على كوكب الأرض وكل من يسكنه. واستطرد كيري قائلا زرت أنا والرئيس أوباما أحد الجبال الجليدية التي ذابت بسبب ارتفاع درجات الحرارة. وأكد كيري أن العالم سيشهد تدميرًا كبيرًا في حال انتظار متطوعين لكي يتحملوا مسؤولية التغيير المناخي.
وتحدث كيري عن التحديات التي يواجهها العالم بسبب ظاهرة التغيير المناخي وقال إن الدول المشاركة قد تتوصل إلى اتفاق لم نر مثله في السابق. 
وأشاد كيري بالمؤتمر الذي استقطب رؤساء وزعماء من 180 دولة قال إنهم قدموا شخصيا من أجل الالتزام بشكل كامل بالعمل على الحد من الظاهرة التي تشكل تحديا يستدعي تعاونا دوليا. وأضاف كيري أن الكثير من العلماء توقعوا قبل سنين عديدة ما يراه كوكب الأرض اليوم من تغييرات مناخية، مشيرا إلى أن الهدف من اجتماع باريس يتمثل في العمل على تغيير هذا المسار الذي قد تكون عواقبه كارثية. 
وتحدث كيري عن المشككين في ظاهرة الاحتباس الحراري، وقال في هذا الإطار إن الذين يعتقدون أن التغيير المناخي كذبة منعزلون عن العلم، إذ أن هناك دراسات كثيرة تؤكد وجود الظاهرة، ولا نحتاج لأن نكون علماء لإدراكها. 
وبدأت الوفود المشاركة في قمة المناخ في باريس يوما تاسعا من المحادثات وسط تفاؤل بشأن إمكانية التوصل لاتفاق لكن لا يوجد مؤشر حقيقي إزاء كيفية حل الخلافات القائمة. 
وأبدى رئيس القمة لوران فابيوس أمله في التوصل لاتفاق نهائي بين نحو 200 دولة مشاركة في القمة قبل انتهاء المهلة المحددة في الساعة ١٧.٠٠ بتوقيت غرينتش غدا الجمعة. 
ومن المؤكد أن التعهدات التي قطعتها الدول لخفض الانبعاثات قبل قمة باريس لن تكون كافية لمنع ارتفاع درجات الحرارة العالمية بواقع درجتين مئويتين عما كانت عليه قبل الحقبة الصناعية وهو مستوى خطير.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment