العاهل الماليزي يؤدي اليمين الدستورية

01/31/2019 - 11:54 AM

ادى الملك الماليزي الجديد عبدالله السلطان أحمد صباح الخميس اليمين الدستورية في العاصمة الماليزية كوالالمبور ضمن مراسم احتفالية وتقليدية.

وقد وصل الملك عبدالله سلطان من مطار كوالالمبور إلى مبنى البرلمان برفقة زوجته حيث استقبله كبار المسؤولين وحكام الولايات لينتقل بعدها للقصر الملكي وتستكمل مراسم تنصيبه.

ويقام حفل التنصيب وسط إجراءات أمنية مشددة بعد أيام على انتخاب الملك الجديد بموجب نظام التناوب بين السلاطين التسع للولايات الملكية.

وانتشرت صور الملك على طول الطرقات الرئيسية للعاصمة كوالالمبور، ورفعت الأعلام الماليزية وأعلام الولايات في مختلف أنحاء البلاد.

ويشغل الملك الجديد منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة ويصدر قرارت العفو العام، ويمثل البلاد في المهام الدبلوماسية الخارجية من دون التدخل في السياسات العامة للدولة.

وتم تقليص صلاحيات الملك في ثمانينيات القرن الماضي لتصبح شرفية ورمزية، أما السلطة الفعلية فأصبحت بيد الحكومة رئيس السلطة التنفيذية.

من هو ملك ماليزيا الجديد؟

ولد السلطان عبدالله - الذي أصبح بذلك الملك السادس عشر للبلاد - في 30 يوليو عام 1959 في قصر مانجو تونجال بمدينة بيكان بولاية بهانج الماليزية. وتلقى تعليمه المبكر في مدرسة كليفورد بمدينة كوالا ليبيس في عام 1965 ثم مدرسة أحمد الإبتدائية الوطنية في مدينة بيكان  1966-1969  ومدرسة سانت توماس الوطنية الابتدائية كوانتان ومدرسة سانت توماس الوطنية الثانوية 1970-1974 .

و أكمل الملك الجديد دراســته في مدرسة الدنهام إلستري - هيرتفوردشاير في المملكة المتحدة وكلية ديفيس في لندن 1975-1977 قبل مواصلة دراسته في الكلية العسكرية في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست بالمملكة المتحدة 1978-1979 وكلية ورشستر -كوين إليزابيث في المملكة المتحدة 1980-1981.

هذا وجرى تعيين سلطان ولاية باهانج عبدالله السلطان أحمد ، ملكا لماليزيا، وذلك عقب اجتماع لأعضاء مجلس السلاطين التسعة في وقت سابق صباح اليوم لتحديد من سيخلف الملك السابق محمد الخامس سلطان كلنتان، وفقا لبيان صادر عن أمين مجلس السلاطين.

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment