قمة السيسي - عبدالله: ضرورة تسوية أزمات المنطقة... سياسياً

01/13/2019 - 23:47 PM

Kordab Law

 

أكدت مصر والأردن، أمس، ضرورة استئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة.
وخلال قمة مشتركة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في عمان، أكد الزعيمان أهمية العمل على استئناف المفاوضات، استناداً إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، بهدف التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.
وشددا على ضرورة أن تستند المفاوضات على صون الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، الأمر الذي يساهم في إعادة الاستقرار وفتح آفاق جديدة لمنطقة الشرق الأوسط وشعوب المنطقة.
وأكد السيسي وعبدالله الثاني، ضرورة التسوية سياسيا، خصوصاً في سورية وليبيا واليمن، وشددا على وحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية. 
وبحث الزعيمان في الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، مؤكدين ضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية للتصدي له، في إطار استراتيجية شاملة تسعى للقضاء على هذه الظاهرة التي تهدد المجتمع الدولي بأسره.
واتفقا على الاستمرار في التنسيق المكثف بين الدولتين على كل المستويات من أجل التصدي للتحديات غير المسبوقة التي تهدد أمن واستقرار الأمة العربية. 
ووقع الجانبان، اتفاقيات لتزويد المملكة بنحو نصف احتياجات النظام الكهربائي من الغاز الطبيعي لعام 2019.
وقالت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتى، فى بيان إن «الاتفاقية التي تتضمن تعديلات على اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين، تنص على كميات الغاز ألتي تصدرها مصر إلى الأردن خلال العام 2019، والتي تعادل نصف احتياجات النظام الكهربائي فى المملكة».
وذكرت الرئاسة المصرية، أن زيارة السيسي، جاءت في إطار التشاور والتنسيق الدوري بين البلدين ولتعزيز العلاقات المتميزة ودفعها قدماً في مختلف المجالات، فيما غادر الرئيس المصري عمان بعد زيارة استغرقت ساعات.
وفي السياق التشريعي، وافق البرلمان على قرار السيسي بمد حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح الغد، وذلك بموافقة أكثر من ثلثي الأعضاء. 
وفي السياق القضائي، قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، إخلاء سبيل الناشطتين ماجدة فوزي وأسماء طارق غازي، المتهمتين في قضية «المحور الإعلامي» التابع لجماعة «الإخوان»، والذي يقوم بنشر إشاعات وبيانات كاذبة ضد الدولة من خلال الكيانات والمنابر الإعلامية، بتدابير احترازية، وقررت نيابة أمن الدولة العليا الاستئناف على القرار. 
وأعلنت القاهرة، أمس، فتح معبر رفح مجدداً في اتجاه واحد نحو القطاع لاستئناف عبور الفلسطينيين العالقين والحالات الإنسانية وحاملي الجنسيات الأجنبية ولإدخال المساعدات.

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment