المشروع يبعد كيلومتراً واحداً عن خط الحدود.. وتنفيذه ينتظر الموافقة الرسمية قناة بحرية سعودية ضخمة ستحوّل قطر إلى جزيرة

04/06/2018 - 13:13 PM

Fadia Beauty Salon

 

كشفت تقارير اخبارية أن المملكة العربية السعودية تدرس إطلاق مشروع قناة سلوى البحرية على طول الحدود السعودية القطرية يلغي جميع الحدود البرية مع قطر، بحيث تكون هذه القناة على بعد نحو كيلومتر واحد من خط الحدود الرسمي بين البلدين، ما يجعل المنطقة البرية المتصلة مع قطر منطقة عسكرية للحماية والرقابة.


وقال موقع سبق الإخباري السعودي إن هذا المشروع الذي سيتم تنفيذه من قبل تحالف استثماري سعودي ينتظر الآن الموافقة الرسمية خلال 12 شهراً.

وسيؤدي المشروع الذي تقدر كلفته بنحو 2.8 مليار ريال، إلى تحويل قطر إلى جزيرة، فيما سيتحول الساحل السعودي المطل على القناة إلى منطقة سياحية متكاملة. وعلق الناطق الرسمي باسم المعارضة القطرية، خالد الهيل، على المشروع قائلاً «قريباً قطر تتحول إلى جزيرة بعد تنفيذ المشروع السياحي الضخم على طول الحدود القطرية السعودية، أنا شخصياً سأزور هذا المشروع الجذاب بإذن الله».


وأضاف الهيل في تغريدة أخرى «قناة سلوى البحرية رسالة مفادها: الي يبيعنا برخيص بتراب ينباع، تميم اختار شريفه مبروك ونحن اخترنا إخوانا واهلنا في الخليج وغصبن عن تميم وأبوه سنعيد قطر إلى أهلها! »
وسخر الهيل من «تنظيم الحمدين » قائلاً: «تميم: خلنا نشوف هياطكم وين بيوديكم اقترح تدزون جزيره قطر تجاه ايران وتفتحون حدود مع ماما شريفه».


سبب الاختيار
وستربط القناة بين سلوى وخور العديد بعرض 200 متر وعمق 15 - 20 متراً وطول 60 كيلومتراً ما يجعلها قادرة على استقبال جميع أنواع السفن. ويجيء الاختيار لأهمية المنطقة وحيويتها إضافة إلى أن طبيعتها الرملية خالية من أي عوائق تعترض التنفيذ، إذ لا توجد سلاسل جبلية أو تضاريس وعرة تعيق عمليات الحفر.

كما أن القناة لا تمر على قرى سكنية أو مناطق زراعية بل إنها ستنعش النشاط في المنطقة. وتتميز المنطقة بنوعية المشاريع المجدولة الأخرى سواء النفطية منها والصناعية ما يؤهلها أن تكون مركزاً اقتصادياً وصناعياً.


منتجعات
ويستهدف المشروع بناء منتجعات على طول الشاطئ الجديد عبارة عن وحدات منفصلة تضمن شواطئ خاصة لكل منتجع، إضافة إلى خمسة فنادق رئيسية أحدها في سلوى، والثاني في «سكك »، والثالث في خور العديد واثنان في رأس أبو قميص. أما الموانئ فبالإضافة إلى ميناء رأس أبو قميص فينشأ ميناء في سلوى وآخر في عقلة الزوايد. كما يتضمن المشروع مرافئ على الجانبين من القناة للرياضات البحرية واليخوت، ومراسي لسفن الركاب السياحية ليكون الأبرز في منطقة الخليج نظراً لموقعه المحوري بين دول الخليج وكونه مركز ربط بينها. ومن ضمن النشاطات المجدولة إنشاء شركتين للرحلات البحرية سواء بين دول الخليج أو الواقعة على المحيط الهندي.
كما تم تخصيص منطقة حرة للتبادل التجاري.

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment