ترامب يهدد برفض مقترحات تخالف مطالبه حول الهجرة

02/07/2018 - 19:14 PM

 

تتضاءل الفرص أمام أعضاء الكونجرس المنقسمين بشكل حاد للاتفاق على مواضيع شائكة مثل الهجرة والانفاق الفيدرالي فيما هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفض أي مقترح حول الهجرة لا يتوافق مع مطالبه. 
وقبل أيام من شلل حكومي محتمل الخميس في حال عدم التوصل لاتفاق حول الانفاق، ترخي أزمة حول الهجرة بظلالها على المفاوضات على جبهات عدة. 
فقد تعهد ترامب خلال خطابه عن حال الاتحاد الأسبوع الماضي ب«مد اليد» للطرفين في إيجاد اتفاق حول الهجرة يحمي 1,8 مليون مهاجر لا يحملون وثائق رسمية من الترحيل مقابل فرض قيود على الهجرة القانونية. لكن الديمقراطيين هاجموا مقترحه بعنف. ووجه ترامب بسرعة أصابع الاتهام إلى معارضة يحملها مسؤولية رفض المساعدة في إيجاد بديل لبرنامج «الإجراء المؤجل للواصلين في سن الطفولة» والمعروف اختصارا «داكا» قبل مهلة تنتهي في مارس. وغرّد ترامب «أي اتفاق حول داكا لا يتضمن تدابير أمنية حدودية قوية، والجدار الضروري سيكون مضيعة تامة للوقت». في إشارة إلى الجدار الذي يسعى منذ فترة طويلة لبنائه على الحدود الأمريكية مع المكسيك.

من جانب آخر، قالت صحيفة نيويورك تايمز الاثنين، إن عددا من المحامين نصحوا الرئيس الأمريكي بعدم الموافقة على مقابلة مع المحقق الخاص روبرت مولر الذي يحقق في تواطؤ محتمل بين روسيا وحملة ترامب الانتخابية للتأثير في انتخابات الرئاسة عام 2016. ونقلت الصحيفة عن أربعة أشخاص مطلعين على الأمر قولهم إن المحامين يشعرون بالقلق من أن ميل ترامب للإدلاء بتصريحات زائفة ولأنه يناقض نفسه قد يؤدي إلى اتهامه بالكذب على المحققين. وإذا رفض ترامب إجراء هذه المقابلة يمكن أن يستدعيه مولر للإدلاء بشهادته أمام هيئة محلفين كبرى. والاستدعاء قد يثير معركة قانونية تبت فيها المحكمة العليا. (وكالات)

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment