كدت اعبر الجسر

01/19/2018 - 05:55 AM

الاب الدكتور نبيل مونس 


من القلب المجروح يكتب الأستاذ الأديب اللبناني سليم عينتوري، انه بالفعل صُدم في صميم القلب بجرحة قلبية مميتة على حين غفلة في وقت لم ينتظره وفي ساعة لم يخطط لها ولم تخطر على قلب بشر.

سقط في عالم الأموات صرعه المخادع الذي لم ينفك من نصب الفخاخ لأبن الإنسان ليرميه في التراب ومن التراب إلى النار الأبدية الاكلة التي تتعايش مع الصخر والحديد وهي في أعماق الأرض.

الأستاذ سليم يرسل لنا اليوم كتابا ليس ككل الكتب، انه رسالة حياة، يكتب مثل طير الفينيق الذي ينتفض على رماد ودخان الموت الذي يلعب لعبته القديمة من خلال ورقة بيضاء محشوة بخار، سم قاتل، دعيت بالسيجارة ما يشبه بالسيارة لدفن الموتى، 
انه يكتب على وريقات ليس لها مثيل ليعطيك الحياة، يجرؤ تحويل الوريقات البيضاء إلى شجرة للحياة، تحررك ايها الصديق العربي والاخ اللبناني ان تبقى اسير الوهم والعادة والادمان المذلل المهدد القاصف للعمر والقاطف لثمار الإنسان قبل نضوجها انه أبشع قطاع الطرق والاشجار.

في كتابه دخلت معه في اجمل ما كتب في الأدب العربي عن آفة عصرنا المعاصر الإدمان ومنها الإدمان على الدخان. لكنني عشت معه في قلبه المجروح في عيونه الباحثة عن حياة زوجته وأولاده. غريب أمر الدنيا فصديقي الأديب لم يعلم انني مغروم مثله بامراة ليس لها مثيل تدعى حياة، لا بل إنها "ام الحياة".

لم يكن يدري انني كافحت سنين طويلة لربما ستين سنة دخان سيجارة. والدي بديع، وروزيت امي كل يوم تصارعه وتأنبه إلى أن إنتصر. انني متيقن أن كتابك ليس تحفة أدبية معاصرة انما ثورة واقعية إنسانية روحية. في كلماتك ايها الأديب بذور حياة خرجت من اعماق القلب ومعاناته. إنها لمست قلبي. تهلل لها عقلي والتحمت فيها نفسي الباحثة عن الرجاء والخلاص لأبناء المشرق العربي.

لا تتاخر ايها القارئ، في لغة الضاد عن ترقب صدور الكتاب لأنك فيه ستجد فرحا لا بل يعطيك قوة نابعة من الانجيل والقرآن والاختبار الواقعي الوجودي. فيه تقرأ الشعراء وأسماء الله والرهبان. انك ستدخل في معاناة كل وجدان أمام المعركة الكبرى للإنسان. 
في قلمك وآلامك في الحرب والتهجير وجرح القلب اسمع حتى في الطائرة التي تنقلني من بلاد" ام الحياة" في كاليفورنيا إلى بلاد الصقيع والتلج مينيابوليس صوت الشاعر الأديب ابو شبكة :" اجرح قلبك واسقي شعرك منه، فإن دم القلب خمرة الاقلام.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment