الطريفة الفعالة لتقديم واستقبال النصائح

11/16/2017 - 20:37 PM

 

Image result for ‫الطريفة الفعالة لتقديم واستقبال النصائح‬‎

بقلم: مارلن سليمان
خبيرة ومدربة تواصل

كيف تقدم نصيحة مقبولة؟
 - لا تفتى !!! انصح من خبرة او تجربة
- تأنى... حاول الا تكثر من النصائح لكى لاتضايق الناس ولكى تثقل من قيمة النصيحة. ويفضّل انك لاتنصح الا اذا طلب منك.
- اختار المكان والزمان المناسبين. اى ،مكان هادىء وتوقيت يسمح بنقاش مفيد ويكون الشخص المستقبِل مرتاح فيه ، لا مستعجل او متعصب، او منهار .
- تأكد ان الشخص الذى امامك له قابلية الاستماع، لا تقدم نصيحة الا لو كان فيه مجال لذلك، ضع نفسك فى مكان الشخص وفكر جيدا فى الطريقة والأسلوب المناسبين لاقناعه.
 - قبل تقديم النصح له، اشرح ان السبب من وراء النصيحة هو حبك له واهتمامك به وانك تريد الأفضل له, وان قراره بالعمل بالنصيحة من عدمه سوف لن يؤثرعلى علاقتكما.
- اجعل نصيحتك على شكل اقتراح وليس امر واخبره ان القرار قراره فى الاخر وهذا سيشجعه ان يفكر فى كلامك
 - اعرض الجوانب الإيجابية والسلبية للنصيحة وذكره ان له مطلق الحرية ليعمل الذى يناسبه. اعطيه مساحة يفكر ولا تصر على رأيك ولا تضغط بأى شكل لاقناعه.
 - اذا كان الشخص عنيد ويريد ان يجادل لكى يثبت عدم جدوى النصيجة، فى هذه الحالة احتفظ بهدوئك ولا تدخل فى اى مناقشة.
- فى حالة ان النصيحة لم تقبل، امتنع عن اللوم او العتاب. لكن لو حازت الاعجاب لا تنسب النتيجة لنفسك لكى يتشجع فى أستشارتك فى المرات القادمة. وايضا لكى تعطى الشخص الثقة بنفسه انه اختار الاختيار الصحيح. ولو اكتشفت ان النصيحة كانت غير صائبة يجب ان تعترف بالخطأ وتعتذر للشخص.
- قدم النصيحة مرة واحدة ثم امتنع عن التكرار.
 -------
كيف تستقبل النصيحة:
- اشكر مقدم النصيحة لاهتمامه سواء كانت نصيحته مقبولة او لا .. أكد له انك ستفكر في كلامه. لا تستخف بأى رأى بل ضعه فى الاعتبار وفكر فيه حتى ولو خمسة دقائق، لربما هذا يفتح لك طريق او يعطيك فكرة لم تخطر على البال
- مهما كان الكلام مقنع وجميل، فكر فيه مليون مرة وحلل كل جوانبه قبل تنفيذه.
- ضع نفسك مكان مقدم النصيحة واسأل نفسك عن نواياه وفكر ما هى مصلحته من النصيحة. هذا ليس سوء نية او شك لكن من باب وزن الأمور وتحليل الموقف.
- فكر ايضا فى خبرته فى مجال النصيحة، ما هو مقدار مفهومه فى التفاصيل والأبعاد؟ مثلا لاتأخذ نصيحة طبية من مهندس حتى لو انك مقتنع بالنصيحة. والسبب لان مقدمها ليس تخصصه هذا المجال، يمكن ان تأخذ هذه النصيحة وتناقشها مع شخص مختص.
- ضع كل النصائح فى الاعتبار وادرسها لكن لاتعمل بكل النصائح.
- فى حالة انك نفذت النصيحة وكان لها نتيجة ايجابية ارجع الى الشخص الذى نصحك واشكره. وفى حالة انك نفذت النصيحة وكانت لها نتيجة سلبية، لا تلوم الا نفسك لانك لم تحسبها جيداً.

فى آخر المطاف انت رئيس جمهورية نفسك والأعلم الأكبر بمصلحتك سواء نفذت النصيحة او لا سوف تتحمل النتائج وحدك..

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment