ضحايا في حمص والجيش يسيطر على 50 موقعاً في ريف حلب المقاتلات الروسية توسّع مناطق الاستهداف جنوباً

10/30/2015 - 21:40 PM

 

قالت دمشق إن جيشها فرض السيطرة التامة على خمسين قرية ومزرعة في ريف حلب الجنوبي. وفيما أكدت مصادر سورية معارضة وقوع عشرات الضحايا في حمص وريف دمشق، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم داعش أعدم أكثر من مئتين من عناصره منذ نحو ثلاثة أشهر، وبالتزامن وسعت الطائرات الروسية مناطق استهدافها جنوباً.

وقالت جماعة معارضة والمرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، إن طائرات حربية يعتقد أنها روسية، قصفت أهدافاً في محافظة درعا جنوب سوريا للمرة الأولى مساء الأربعاء.

وإذا ما تأكد هذا فستكون الضربات الجوية على منطقة تل الحارة هي أعمق نقطة تقصفها الطائرات الروسية في جنوب سوريا.

ورجح رئيس المكتب السياسي لجيش اليرموك، بشار الزعبي، الذي ينشط في درعا أن تكون الطائرات روسية.

وتسيطر الفصائل المقاتلة، ومن بينها جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سوريا، على حوالي سبعين في المئة من محافظة درعا وعلى الجزء الأكبر من مدينة درعا. وعلى الصعيد الميداني أفادت وكالة سوريا للأنباء «سانا» أمس أن «وحدات الجيش والقوات المسلحة العاملة في درعا أوقعت خسائر بالأفراد والعتاد في صفوف التنظيمات الإرهابية».

ونقلت سانا عن مصدر عسكري قوله «أسفرت عملية للجيش في بلدة عتمان بريف درعا الشمالي أمس عن سقوط كامل أفراد مجموعة إرهابية بين قتيل ومصاب».

تقدم للجيش

وفي ريف حلب الجنوبي، تدور اشتباكات بين قوات النظام والفصائل المقاتلة في إطار العملية العسكرية البرية التي شنها الجيش السوري في 16 أكتوبر في تلك المنطقة بتغطية جوية روسية.

وبحسب الجيش السوري فإنه «فرض السيطرة الكاملة على 50 قرية ومزرعة في ريف حلب الجنوبي».

كذلك تدور اشتباكات في ريف حماة الشمالي وريف اللاذقية الشرقي بين الفصائل المقاتلة وقوات النظام، التي سيطرت على عدد من البلدات والتلال.

وأفاد المرصد السوري أن الفصائل المتشددة استعادت سيطرتها على بلدة سكيك الاستراتيجية في ريف حماة الشمالي.

عشرات الضحايا

وفي الأثناء، أكدت شبكة «سوريا مباشر» سقوط عشرات الضحايا في قصف مدفعي وصاروخي على مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق. فيما نفذت طائرات النظام مجزرة في حمص إثر قصفها قرى بريف المدينة الشمالي معظم ضحاياها من الأطفال.

«داعش» يعدم 200

وإلى ذلك، نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان عن قيادي سوري منشق عن تنظيم داعش القول إن التنظيم أعدم أكثر من مئتين من عناصره من الشيشان ومن جنسيات وسط آسيوية منذ نحو ثلاثة أشهر. وأكد المصدر، وهو أحد قيادات الصف الثاني السابقين في التنظيم، أن العناصر كانوا بصدد الانشقاق عن التنظيم والتوجه للانضمام إلى صفوف جبهة النصرة، قبل أن يكشف أمرهم من قبل القيادات الأمنية للتنظيم.

ناقلات روسية تشحن الأسلحة الإيرانية جواً إلى سوريا

أفادت مصادر مخابراتية غربية أن روسيا ساعدت إيران في نقل أسلحة للداخل السوري خلال العشرة أيام الماضية، بحسب ما نقلت عنها شبكة «فوكس نيوز».

وأكدت تلك المصادر أن الأسلحة تم نقلها عبر طائرات شحن روسية، وقد تم رصد الطائرات مطلع الشهر الجاري في القاعدة الجوية الروسيــة فــي اللاذقيــة.

وبحسب المصادر، فإنه لم يتم تسجيل الرحلات الخاصة بتلك الطائرات، ما يعد خرقاً لقرارين أصدرهما مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بخصوص حظر على الأسلحة في إيران.

وذكرت «فوكس نيوز» أنه قد تم تنسيق نقل الأسلحة الإيرانية عن طريق قائد فيلق القدس، الجنرال قاسم سليماني، الجناح الخارجي للحرس الثوري الإيراني، وكذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير دفاعه سيرغي شويغو. وأضافت أن شركة طيران إيرانية -«ماهان إير»- تقوم بعدة رحلات بين طهران واللاذقية لنقل عسكريين إلى داخل سوريا.

12 مستشفى

قتل 35 عاملاً ومريضاً سورياً على الأقل وجرح 72 آخرون في ضربات جوية استهدفت 12 مستشفى في 3 محافظات في سوريا منذ نهاية شهر سبتمبر، وأدت إلى نزوح عشرات الآلاف من السكان، وفق ما أعلنت منظمة أطباء بلا حدود.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment