مهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بالمغرب يستضيف المخرجة الفلسطينية روان الضامن

10/24/2016 - 17:14 PM

 

حفصة ركراك / طنجة، المغرب

ستحل المخرجة العربية والفلسطينية روان الضامن، بالمغرب للمشاركة في فعاليات مهرجان أروبا الشرق للفيلم الوثائقي، الذي سيعقد بمدينة طنجة شمال المغرب، في الفترة الممتدة ما بين  26 و 29 أكتوبر 2016.

روان الضامن، هي معدة ومخرجة عربية لأكثر من 25 وثائقيا، ومشرفة على إنتاج أكثر من 250 وثائقيا على مدى عشر سنوات، أخرجها عشرات المخرجين على امتداد العالم، وترجمت العشرات منها لعشرات اللغات.

المهرجان سيتم تنظيمه لأول مرة بمدينة طنجة شمال المغرب، وستعرف الدورة الرابعة للمهرجان تنافسا بين عشرة أفلام وثائقية تعالج قضايا الشرق والغرب، فيما ستكون الجوائز موزعة بين جائزة ابن بطوطة الكبرى، وجائزة ابن بطوطة للإخراج، وجائزة ابن بطوطة للسيناريو، وجائزة ابن بطوطة للتفرد، ثم جائزة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية.

وتشارك روان الضامن في لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المتنافسة في هذه الدورة، إضافة إلى تأطيرها لماستر كلاس حول "لغة الصورة في عصر الشاشات التفاعلية" وهي عبارة عن دروس مستفادة من خمسة عشر عاما من الإنتاج والإخراج في خمسة عشر دولة.

وتنوعت الدول المشاركة في مسابقة المهرجان بين دولة لبنان، بلجيكا، اسبانيا، الجزائر، فرنسا، المغرب، ابريطانيا، فلسطين، البوسنة، تركيا، الإمارات، فضلا عن أفلام البانوراما التي سيتم عرضها في المدارس والساحات العمومية، والمؤسسة السجنية.

وستعرف الدورة الرابعة للمهرجان تكريمات لعدد من الشخصيات الإعلامية، إضافة إلى تنظيم ندوة علمية في موضوع "أزمنة الحكي، من الرواية إلى الوثائقي"، ومائدة مستديرة تناقش استراتيجية تطوير وإنتاج الفيلم الوثائقي، وذلك بحضور نخبة من الخبراء والأساتذة المتخصصين.

موازاة مع ذلك سيتم تقديم ورشات مهمة لفائدة طلبة الفيلم الوثائقي، ولفائدة الأطفال أيضا، بهدف تكريس ثقافة الصورة السينمائية منذ الصغر، وورشة للصحفيين الناشئين تأهلهم للعمل في وثائقي الموبايل، والتي تسهر على تأطيرها آلاء حمدان عن مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير.

Hafsah .press89@gmail.com

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment