مبادرة معلمي الغد وحلا ابو نواس ومدرسة المشهد النموذجية

09/27/2021 - 19:11 PM

Fadia Beauty Salon

 

 

 

برعاية المعهد الملكي للدراسات الدينية وبالتعاون مع منظمة دانميشن الدانماركية جاءت مبادرة " معلمي الغد "

 

بقلم: الكاتب والباحث : صالح الطراونه - مندوب بيروت تايمز - الأردن 

 

حين تُريد النظر للمستقبل بعيون ثاقبة وجه مسار المستقبل للمُعلم وأكتب على أول السطر قيمة " إقرأ "

إقرأ .... تلك التي بدأت منها لحظات التكوين لمفهوم عظمة القراءة ووجدانها في ضمير الأمة والإنسانية أجمع، ففي كل سطر من الكتاب هناك معاني تستوقفنا في رحلة السفر في تفاصيل الحياة، ولأن مبادرة " معلمي الغد " جاءت بأبعادها التي تهدف بالدرجه الأولى نحو رفع الكفاءه " للمعلمين والمرشدين والمدراء في المدارس الخاصه بهذا الوطن " من خلال توفير دورات تدريبيه عن " المواطنه عن حقوق الإنسان، عن بناء السلام، والحوار والتعدديه الدينية " إنطلقت مراحل هذه المبادره بالمرحلة الأولى بنظام " اونلاين " لتدرب 60 مشارك/ة من اربد، من الشونه الشمالية، من عمان، من الكرك " وانطلقت بعدها المرحلة الثانية ليتم اختيار 15 مشارك /ه من المرحلة الأولى حيث تم تدريبهم في عمان ثم جاءت المرحلة الثالثه وتم اخيار 8 مشاركين تم اختيارهم من المرحلة الثانية حتى وصلوا الى المرحلة الرابعه وهي الأخيره التي يندرج بها التدريب من خلال التطبيق العملي داخل مدارس المشاركين وتهدف هذه المرحله الى تدريب المعلمين بذات المدرسه التي إنطلقت منها " حلا ابو نواس ".

فما الذي فعلته المعلمه " حلا ابو نواس " للتتقدم نحو النهايه بكل ثقه إنها تألقت بطرح مفهوم " كسر الجمود بالعلاقه التي تربط الطالب بالمعلم /ة وبكل أشكال ومكونات التعليم، وكيف نرتقي بحبل أفكارنا لنصل لمفهوم حقوق الإنسان والتعايش الديني والتعدديه بالحوار العقلاني البعيد عن التعصب والهمجية، عن إطر السلام في طرح أي مشروع ريادي لنظهة البشريه من براثن الحروب والنزاعات التي هنا وهناك، عن هذه المبادرة منذ اللحظة الأولى التي إنطلقت بها لتُعبر عن روح المكان والمدرسه التي تتعايش مع كل هذه المعطيات.

" المعلمه حلا أبو نواس من مدرسة المشهد النموذجية " أحد مشاريع التنمية بالعقل الأردني القادر على الوصول الى أبعد مسافة بالعطاء صنعت برنامجاً تنموياً للعقل وأنطلقت بثقة الواثق من نفسهِ، طرحت كيف يتجاوز الطالب ضعف الشخصيه وكيف نتحاور لكي لا نحلق جيلاً عدوانياً ويميل للعنف أكثر، كيف نصنع طالباً ملتزم وهادئ كيف نجد الإبداع والتفكير المميز لدى الطالب ساهمت بإشراك العسكر والجامعات والمؤسسات الرسمية في تبني هذا الجهد لوجستياً ومعنوياً وبحثياً وتدريبياً وكل ذلك في إطار المعرفه التي تحتاجها كل مؤسساتنا التربويه للنهوض بجيل المستقبل .

ختاماً شكراً " مس حلا ابو نواس " على إتاحة الفرصه للحديث والحضور في موعد النشاط النهائي لهذه المبادره في الثلاثون من اكتوبر القادم وهنا نحن نردد معكِ...

ألا أيها الوطن المتدفقُ فى الروح…..

 يا أعذب الأغنيات 

شمالاً تحدك روحي …..

 جنوباً تحدك روحي ….

وروح الشهيد تحدك با وطني من جميع الجهات ….

 

 

 

 

*الكتابات والآراء والمقابلات والبيانات والاعلانات المنشورة في اقسام المقالات والاقتصاد والأخبار لا تعبّر بالضرورة ابداً عن رأي ادارة التحرير في صحيفة بيروت تايمز، وهي غير مسؤولة عن أي نص واو مضمونه. وإنما تعبّر عن رأي الكتاب والمعلنين حصراً.

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment