دعوة أميركية لتشكيل حكومة لبنانية بصلاحيات

07/27/2021 - 17:48 PM

Fadia Beauty Salon

 

 

ميشال غندور - واشنطن

 

جدد متحدث باسم الخارجية الأميركية في حديث لقناة "الحرة"، الثلاثاء "دعوة الولايات المتحدة إلى تشكيل حكومة لبنانية بسرعة تتمتع بالصلاحيات، وملتزمة بتطبيق إصلاحات حاسمة"، بعد تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وكلف الرئيس اللبناني، ميشال عون، الاثنين، رئيس الحكومة ميقاتي، تشكيل الحكومة الجديدة، في مهمة صعبة بعد عام فشلت فيه محاولتان لتأليف مجلس وزراء يتولى مهمة إخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع.

وأجرى عون، الاثنين، استشارات نيابية ملزمة حظي خلالها ميقاتي بدعم كتل نيابية أساسية، بينها حزب الله، الحليف الأبرز لعون، وكتلة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الذي اعتذر قبل 10 أيام عن إتمام مهمة تشكيل حكومة بعد تسعة أشهر من تسميته.

وأعلنت رئاسة الجمهورية في ختام الاستشارات أن عون استدعى ميقاتي "لتكليفه تشكيل الحكومة" بعد حيازته 72 صوتا، مقابل 43   نائبا امتنعوا عن التسمية، بينهم نواب كتلة التيار الوطني الحر بزعامة عون. ولم يحضر ثلاثة نواب فيما سمى أحدهم السفير نواف سلام.

وأصبح ميقاتي ثالث شخصية يتم تكليفها برئاسة الحكومة بعد استقالة حكومة، حسان دياب، إثر انفجار مرفأ بيروت المروّع في الرابع من أغسطس 2020، والذي أدى الى مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح.

وقبل تكليف الحريري، اعتذر السفير مصطفى أديب، الذي كلف تأليف الحكومة نهاية أغسطس، عن اتمام المهمة جراء الخلافات بين القوى السياسية.

ويعاني لبنان من أزمة مالية خانقة، أدت إلى فقدان مواد وسلع غذائية رئيسية وارتفاع أسعار سلع ومواد أخرى، كما أدت إلى أزمة محروقات كبيرة أنتجت أزمة في إنتاج الطاقة الكهربائية، فيما تشترط دول غربية تشكيل حكومة كفاءات واختصاصيين مقابل تقديم الدعم المالي للبنان.

 
 
 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment