وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار يوقع على تعديل المرسوم رقم 6433

04/12/2021 - 17:26 PM

Atlas Translator.com

 

بيروت - وقع وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار تعديل المرسوم رقم 6433 المتعلّق بتوسيع المنطقة البحريّة.

وعقد صباح اليوم الاثنين اجتماعاً بين مدير عام النقل ووفد من قيادة الجيش تمّ خلاله الإتفاق على التقرير الذي أعدّته مديريّة النقل عن ترسيم الحدود الذي على أساسه وقّع وزير الأشغال المرسوم.
وفي 1 تشرين الأول 2011، صدر المرسوم رقم 6433، الذي عُدّل أخيراً، وهو عرّف المنطقة الإقتصاديّة الخالصة في مادّته الأولى على أنّها المنطقة التي “تقع وراء البحر الإقليمي وتشمل كامل المنطقة المتاخمة وتمتدّ باتّجاه أعالي البحار مقوسة من خط الأساس استناداً إلى أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار”.

وتمّ في المرسوم تحديد المنطقة الاقتصاديّة الخالصة للجمهوريّة اللبنانيّة بموجب لوائح إحداثيّات نقاط بحريّة مرفقة بالمرسوم، وذلك من الجهات الجنوبيّة والغربيّة والشماليّة. وقد نصّ المرسوم على إمكان مراجعة حدود المنطقة الاقتصاديّة الخالصة، وتحسينها، وتالياً تعديل لوائح إحداثيّاتها عند توافر بيانات أكثر دقّة ووفق الحاجة في ضوء المفاوضات مع دول الجوار المعنيّة.

وصدر عن المكتب الاعلامي في رئاسة مجلس الوزراء البيان التالي: "أحالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى رئاسة الجمهورية اقتراح وموافقة رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب على مشروع المرسوم المتعلق بتعديل المرسوم رقم 6433 تاريخ 1/10/2011، بعد أن وقع عليه كل من وزيري الدفاع زينة عكر والأشغال العامة والنقل ميشال نجار، وذلك لأخذ الموافقة الاستثنائية عليه من رئيس الجمهورية لإصداره وفقا للأصول التي يتم اتباعها في جميع الملفات التي تستدعي العرض على مجلس الوزراء، ويستعاض عن موافقة مجلس الوزراء بخصوصها بموافقة استثنائية تصدر عن رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، وعلى ان يصار إلى عرض الموضوع لاحقًا على مجلس الوزراء على سبيل التسوية".

 

 

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment