المغرب للجزائريين حبيب / 6

04/07/2021 - 13:57 PM

بيروت تايمز

 

 

الرباط : مصطفى منيغ

ينتظرني وجدته بمدخل المؤسسة، فطلب مني مرافقته إلى البيت، لأستمع إليه بإمعانٍ يقول : "حدثوني بما يملكون عنكَ من معلومات، ومع ذلك لم أقرِّر مقابلتكَ حتى استمع (على انفراد) التسجيلات الكاملة لمسلسلكَ "الشيطان" وأخيراً اقتنعتُ أنَّني وجدتُ المدخل الرئيسي لإنجاز ما كُلِّفتُ به على الوجه الأكمل المُتَّجه صوب ضمان عالمية انتشاره وإن اعتمد اللغة العربية كنص .

حتى أضعكَ أستاذ مصطفى منيغ في الصورة بكامل التفاصيل أبدأ من البداية، لقد اتصل بي صديقي العزيز وزير العمل "المعزوزي" وطلب مني الإشراف الفعلي على عملٍ مسرحي ضخم أطلقَ عليه الرئيس "هواري بومدين" شخصياً عنوان "المسيرة الحمراء" لمواجهة مسيرة الملك الحسن الثاني الخضراء إعلامياً، بوسائل تعبيرية تجزم أن الجزائر في رفضها محاولة المغرب الهجوم واحتلال الصحراء الغربية على حق والمغرب على باطل، طبعاً في سياق حكاية خارجة عن المعتاد، تُؤرِّخ بحرية مزج الإحداث بالمناسب من المواقف المعارضة المقصودة سياسيا لنصرة الطَّرح الجزائري، المبني على رؤية السيد الرئيس في جعل تلك المنطقة الخاضعة للنفوذ الاسباني، بين يدي أصدقاء الجزائر الصحراويين، الراغبين في تأسيس دولة خاصة بهم، تكون على وفاقٍ تامٍ مع الجزائر مهما كانت المجالات، في إطارٍ من التَّدبير المشترك، المُنتهي أجلاً أو عاجلا ً بوحدة الطرفين (الجزائري / الصحراوي) لصالح المنطقة . تعلم صديقي منيغ أنني لا أتقن العربية، حتى كلامي معكَ في مجمله يتمّ بالفرنسية، لذا المطلوب منكَ كتابة النص باللغة العربية، بتقنية الحوار المسرحي الذي لك فيه ما تُبدع بشهادة الكثير من الإخوة المهتمين بفن التمثيل والإخراج المسرحي، طبعاً سأزوّدكَ ببعض الأفكار، خاصة ما يجسِّم منها الرَّغبة الجزائرية الرسمية بإبراز أحقية الجزائر في إبطال طموح الملك المغربي المندفع لوضع يده على بقعة أرضية إستراتيجية الموقع، بهدف قطع الطريق على طموحات الدولة الجزائرية مستقبلاً، وما تسعى إليه من توحيد أجزاء محورها الجزائر العظيمة القوية الغنية، فما رأيك؟.

أجبته بكلمات أربعة وحرفين:"سأفكِّر في الموضوع وأردُّ عليك . حاول إبقائي لسماع أي تعليق عمَّا ذكره، لكنني اعتذرتُ عن تلبية ما يريد، بل طلبتُ منه السماح بالانصراف لموعدٍ المفروض أن احترمه مع مدير الإذاعة والتلفزة الجزائرية بعد نصف ساعة من تلك اللحظة .

... كنتُ قاسياً جداً مع "كاتب ياسين" بذاك التصرُّف الجاف، حتى لا يظن أنني سهل المنال، متسامح مع أي محاولة تعكِّر لي البال، حينما أُخَاطَبُ من بُرجٍ ممَّن بصوته المتعجرف عليَّ أطَلّ، داخل بيت شممتُ فيه رائحة التسجيل عن بُعد وسمعتُ وَقْعَ أصواتِ أزرارٍ حالما تُضْغَطُ بأنامل أصحابها غابت عليهم، أنّ وضعية المسافة الضيّقة المدى، تقرب إحساس المَعْنِي داخلها، بما يُبْذَل في الخفاء لغير صالحه، لهذا أراد "كاتب ياسين" ان يتمَّ اللّقاء بيننا في بيته وليس في أيّ قاعة من قاعات المؤسسة المتاحة لنا نحن الاثنين . ما طَرَحَهُ عليَّ يُبْقِي إقامتي في الجزائر محفوفة بمخاطر لا حصر لها، من جوانب لا تغيب عن الساكن في كيانه عشق المغرب / الوطن، حقيقة كنتُ قي مستوى مواجهة جهاز المخابرات الجزائرية الراغب بأكثر من طريقة الالتفاف حول أهمّ رغباتي قبل اختياراتي ليستعدَّ مُسبقاً، متى وقعتُ في الفَخَّ استفاد من إقناع الرئاسة بصدقية شكوكه في أمري، منذ الآونة التي حقَّقتُ فيها، وبسرعة فائقة، أن أكون رقماً في معادلة النشاط الفكري الجزائري بمجمله، خاصة في الوسط الإعلامي ومركزه الرسمي.

هذا من جهة أما الثانية تتلخص في أمرين إحداهما الامتثال المُقارن بالدليل لما يُطلبُ مني مباشرة أو بوسائل غير مباشرة، يصبّ في الانحياز التام للطرح الجزائري ضمن إطار تخصصي المهني، وثانيهما بيع مبادئي، والتزاماتي مع ضميري، فلانسجام المادي ما دامت السياسة المتَّبعة في ذاك المقام / الدولة بغير روح تُحَرِّكُ وتتحرَّكُ بمُفَاعِلٍ طاقته الوحيدة عبيد نظام منتظم على كلمة صادرة من رئيس وكفى، ومع الوضعيتين الاثنتين أكونُ خاسراً نفسي أولاً، وجنسيتي ثانياً، ومقامي المتدحرج سيكون لمستنقع يبلع مَنْ وسطه يَقَع، بالنسبة للجزائريين المتيقنين أن الخائن وطنه خائن لأوطان غَيره، فالأحسن اتِّقاء شرِّه. (يتبع)

*سفير السلام العالمي

[email protected]

https://australia-mjm.blogspot.com

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment