رحيل النائب جان عبيد بعد اصابته بكورونا...

02/08/2021 - 21:29 PM

اجيالنا

 

بيروت - توفي النائب جان عبيد اليوم عن عمر ناهز الـ82 عاما، بعد إصابته بفيروس كورونا.


والراحل من مواليد عام 1939 وهو متأهل من لبنى البستاني ابنة قائد الجيش إميل البستاني وله منها 5 أولاد.
وكان درس الحقوق في جامعة القديس يوسف، عمل في صحف ومجلات عدة منها "الماغازين" والأسبوع العربي "و لسان الحال"، و"الصياد" اضافة الى "الأحرار"و "لأنوار".
عين عبيد  في العام 1978 مستشارا لرئيس الجمهورية الياس سركيس، حتى نهاية ولايته عام 1982، ليعاد ويتم تعيينه في العام 1983 مستشارا لرئيس الجمهورية أمين الجميل حتى عام 1987.
شارك خلال هذه الفترة في مفاوضات إلغاء معاهدة 17 أيار مع الكيان الإسرائيلي وفي صياغة بيان الإلغاء، كما  شارك في مؤتمر جنيف خلال الحرب الأهلية.
وفي عام 1991 عين نائبا عن المقعد الماروني في الشوف، لينتخب في العام 1992 نائبا عن طرابلس، وأعيد انتخابه في دورات أعوام 1996 و2000 عن نفس المقعد.
وفي عام 2009 شارك الراحل بانتخابات عام 2009 كمرشح مستقل لكنه لم يحقق النجاح، لينتخب في عام 2018 نائبا عن المقعد الماروني في طرابلس.
وقد عين عبيد  وزيرا مرتين المرة الأولى امتدت من 7 تشرين الثاني 1996 إلى 4 كانون الأول 1998 في حكومة الرئيس رفيق الحريري في عهد الرئيس إلياس الهراوي وقد تولى حقيبة وزارة التربية الوطنية ووزيرا للشباب والرياضة.
ومنذ 17 نيسان 2003 حتى 26 تشرين الأول 2004 عين وزيراً للخارجية والمغتربين في حكومة الرئيس رفيق الحريري في عهد الرئيس إميل لحود.

 

شخصيات سياسية ودينية وثقافية نعت الراحل:
 

الصفدي - خيرالله

نعى الوزير والنائب السابق محمد الصفدي وزوجته الوزيرة السابقة فيوليت خيرالله الصفدي في بيان النائب الراحل جان عبيد، وجاء في البيان الآتي: "بحزن وأسى عميقين ننعى الصديق النائب جان عبيد، ونتقدم من عائلته بأحر التعازي ونقول لهم إن خسارتهم خسارتنا. إن غياب النائب عبيد خسارة وطنية كبرى في هذه الظروف المصيرية التي يمر بها لبنان. رجل دولة من الطراز الأول الذي سيترك غيابه فراغا لا يمكن تعويضه، كيف لا وهو من عرف بالمتحدث اللبق، بالوطني العابر للطوائف والمذاهب والانقسامات، لطالما كانت أدواره استثنائية ومساعيه خيرة وتوافقية من أجل وطنه الذي أحب حتى الرمق الأخير. رحمه الله وأسكنه جناته وأثلج قلب عائلته ومحبيه".

عمرو موسى

 أبرق الامين العام لجامعة الدول العربية السابق الوزير عمرو موسى الى عائلة النائب جان عبيد معزيا، ومستذكرا "شخصيته التي اتسمت بسعيه الدائم الى وحدة اللبنانيين ركنا اساسيا من اركانه".

كما تقدم من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسان دياب واركان الدولة "بأحر التعازي، راجين من الله لرفع الصلاة لراحة نفسه".
 
رحيل جان عبيد: صورة جميلة عن السياسة الراقية والوطنية الصافية والعروبة الاصيلة
خلدون الشريف عن رحيل جان عبيد: هو ممن ينتمون للبنان قولًا وفكرًا وممارسة


بري

نعى رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وأعضاء المجلس النيابي النائب والوزير السابق الاستاذ جان عبيد وجاء في بيان النعي:
"بمزيد من الاسى يفقد لبنان والمجلس النيابي قامة تشريعية وطنية نذرت نفسها حتى الرمق الاخير من حياتها عملا دؤوبا من أجل حفظ لبنان الوطن والرسالة ، ولبنان الوطن النهائي لجميع أبنائه،النائب والوزير السابق الاستاذ جان عبيد" .
ان المجلس النيابي رئيسا واعضاء ازاء هذه الخسارة الكبيرة يتقدمون من أسرة الراحل ومن تكتل "الوسط المستقل" وسائر اللبنانيين، بأحر التعازي سائلين الله ان يلهم ذويه ومحبيه عظيم الصبر والسلوان ".

 
الحريري
 

الرئيس سعد الحريري غرّد قائلا: "خسرنا اليوم جان عبيد وخسر لبنان برحيله رجلاً نبيلاً أغنى الحياة السياسية ومنابرها بحكمته وثقافته وصدق وطنيته وكرم أخلاقه وحيويته في ابتكار الافكار التي تحمي لبنان والعيش المشترك. أحر التعازي القلبيه لزوجته وابنائه واخوانه ورفاق عمره ومسيرته ولابناء طرابلس التي احبها واحبته وعائلته الكبيرة في لبنان والعالم العربي ."
 
دياب

نعى رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب الوزير السابق النائب جان عبيد بالكلمة التالية: "رحل معالي الصديق جان عبيد، بهدوء يشبه سكينته التي تحصن بها منذ سنوات، وهو يتألم للواقع الذي يعيشه لبنان. لقد فقد الاعتدال بوصلة لطالما كانت تشير إلى حقيقة أن اللبنانيين محكومون بالعيش الواحد، فكان جان عبيد نموذجا لتلك الصورة التي تجمع ولا تفرق، لكنها واضحة في قول الموقف الذي يؤمن به من دون تجريح ولا فرقة ولا توظيف ولا مطامع.

سيفتقد لبنان جان عبيد، والرقي الذي طبع أداءه في السياسة. لكننا سنفتقد أيضا مفكرا كبيرا، تبحر في الدين والسياسة والعروبة والتاريخ.

رحم الله جان عبيد.
 
سلام
 
الرئيس تمام سلام نعى عبيد بالقول: "جان عبيد سيفتقدك لبنان وسيفتقدك الوطنيون فيه، وسيفتقدك كل من تعرف إلى ذهنك الوقاد وزادك الأدبي والشعري، وشخصيتك المحببة والمحبة، ومساعيك الدائمة والدؤوبة للتوافق والتقريب وبلسمة جراح وطنك الحبيب لبنان".

أضاف: "مسيرة طويلة زاخرة بالعطاء الفكري والسياسي، صاحب الكلمة الناقدة والطيبة في آن، ساعيا دائما إلى الجمع والضم بدل التفريق والتباعد. مكانتك وقيمتك الوطنية ستبقى لمحبيك ومعارفك وعائلتك ذخيرة لمن يريد أن يتزود بالاخلاق والشهامة والرجولة".

وختم: "رحمك الله وأسكنك فسيح جناته، إن لله وإنا إليه راجعون. عزاؤنا لزوجتك المصونة وللابناء والاحفاد والاشقاء ومعارفك ومحبيك".
 

السنيورة

 اعتبر الرئيس فؤاد السنيورة، في بيان، ان "لبنان خسر اليوم مع وفاة الأخ والصديق الوزير والنائب جان عبيد قامة وطنية كبرى وطاقة مليئة بالحيوية والأصالة وركنا أساسيا من أركان الرؤية المستقبلية الحكيمة والمخلصة. كان السياسي الوطني المحاور الذي يعرف التاريخ، ولا تغرقه هموم الحاضر، ويظل ذا أمل كبير بالمستقبل".

اضاف: "جان عبيد كان بمثابة الوزير الدائم لوزارة الخارجية في لبنان في زمنها العربي."
واكد ان "جان عبيد كان طاقة ثقافية وذاكرة إبداعية، واسع الاطلاع في مجال التراث الديني المسيحي والإسلامي، وفي الشعر والأمثال والآداب العربية والعالمية."

وختم: "في هذه المناسبة الحزينة أتوجه بالتعزية الحارة إلى عائلتك الصغيرة وإلى أهلك في الشمال والكبيرة في كل لبنان الذي أحبه جان عبيد وأخلص له. "
 
أديب
 
ونعى سفير لبنان في المانيا مصطفى أديب، النائب جان عبيد وقال عبر حسابه على "تويتر": " في ذروة الأزمات يفتقد لبنان وطرابلس الوزير والنائب جان عبيد، قامة وطنية من طراز مميز، ومدرسة في الحوار والحكمة والاتزان. ‏فقيدنا الكبير، الإنسان النبيل، ستترك فراغا في الساحة المحلية والإقليمية التي تركت بصماتك فيها، وفي قلوب الناس. أحر التعازي إلى عائلة الفقيد وجميع محبيه".

 

الشيخ نعيم حسن

توجه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن بالتعزية إلى جميع اللبنانيين بوفاة النائب جان عبيد وإلى عائلته الكريمة قائلا:" وهو الذي خسر لبنان بغيابه علما من أعلام السياسة والفكر والحوار والثقافة والصحافة، في هذا الزمن المدلهم الذي تزداد الحاجة فيه إلى حكماء قادرين على مد الجسور وبناء الثقة بين اللبنانيين".
 
 
نجم

رئيس لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النائب نزيه نجم النائب نعى الراحل جان عبيد فقال: "رحل جان عبيد الصديق والأخ والنسيب، رجل الفكر والثقاقة والحكمة، رجل التلاقي والحوار، مثال رجالات الدولة الأكفاء، صاحب الخبرة والحنكة الإيجابية!

رحل في ظرف لبنان أحوج ما يكون لأشخاص من خامته النادرة!

رحمة الله عليه وتعازينا لعائلته وأحبته..."

 
آلان عون

من جهته، غرد النائب الان عون عبر حسابه على "تويتر": "عندما تعرفت عليه بعد المنفى، أدركت كم كنت أجهله واكتشفت عمق رجل العقل والخبرة والثقافة الذي أكثر من أدرك ما يحتاجه بلد كلبنان من حكمة وإتزان. في زمن الانقسامات، والسجالات والتوترات التي تتطلب جهود أمثاله لرأب الصدع الوطني، يرحل جان عبيد تاركا أصدقاءه وعائلته الحبيبة بحرقة كبيرة".
 
خليل
 
النائب علي حسن خليل غرد عبر حسابه على "تويتر": جان عبيد ‏السياسي والمثقف والوطني الاصيل والعربي الصادق والانسان الطيب والصديق المخلص، ستبقى سيرتك لأجيال مدرسة لرقي العمل السياسي والوطني".
 
 
روكز

النائب شامل روكز غرّد عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "نودع اليوم زميلا في المجلس النيابي وصديقا عزيزا. تركنا في خضم الأزمات المصيرية التي يمر بها الوطن، وكأني به يردد ما قاله الرسول بولس في رسالته إلى كنيسة فيليبي "مع المسيح، ذاك أفضل جدا. جان عبيد، سياسي رصين، ومثقف، وصاحب أخلاق دمثة. آت من عالم الصحافة حيث برع، إلى عالم السياسة، فكان مدرسة بهدوئه في معالجة المشاكل، والاستفادة من علاقاته الاقليمية والدولية لأجل لبنان. في الوزارات التي تعاقب عليها، كما في المجلس، ترك بصمة وأثرا طيبا. رحمه الله وتعازينا الحارة لعائلته".

 
الطبش
 
من جهتها، غردت النائب رولا الطبش عبر حسابها على "تويتر": "سياسي رصين، محاور لبق، صحافي عريق، عروبي بالأصالة. جان عبيد، القامة الوطنية النبيلة، غادرنا في زمن الألم، ألم الناس والوطن، وهو كان صاحب الكلمة الجامعة في زمن الأزمنة. الرحمة لروحه، والتعازي لعائلته".
 
 
الحواط
 
غرد النائب زياد الحواط عبر حسابه على "تويتر": جان عبيد...‏رجل الاعتدال والحوار. رجل الحكمة والمعرفة. رحمك الله وأحر التعازي للعائلة الصديقة وللبنان".
 
ابي رميا

من جانبه، غرد النائب سيمون ابي رميا عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "‏ليست خسارة لآل عبيد، او لطرابلس .الديبلوماسية الذكية، الاخلاق الدمثة، الوطنية الصادقة، الحكمة المسؤولة، الاعتدال الايجابي، النائب والوزير المحب والخدوم...‏كل هذه الصفات خسرت صورتها البهية.‏الى زوجته واولاده الاصدقاء، لبنان ونحن خسرناه معكم.
جان عبيد وداعا".
 
ترزيان
 
غرد النائب هاغوب ترزيان عبر حسابه على "تويتر": "اليوم اختطفت الكورونا قامة لبنانية تختزن الكثير من التاريخ والثقافة السياسية. يرحل عنا الوزير السابق والزميل النائب جان عبيد بعد سنين طويلة من العطاء السياسي، وبرحيله نخسر زميلا خلوقا ومهذبا كان دائما على مسافة واحدة من الجميع. أتقدم بالتعازي الحارة من عائلته وأشد على يد صديقي نجله سليمان بالصلوات لراحة نفسه. النائب عبيد فقيد السياسة اللبنانية الرفيعة ومدرسة في التعاطي الخلوق والراقي".
 
جمالي

غردت النائبة ديما جمالي عبر حسابها على "تويتر": "من الصحافة الرصينة إلى السياسة الحكيمة، جاء جان عبيد، فكان الانيق في التعامل، والهادىء في التحاور، والمثقف في المواقف، والبارع في مد الجسور، رحل في عز الازمات، تاركا فراغا مدويا وأثرا طيبا. رحمه الله والتعازي لعائلته ولمحبيه
 

موسى

غرد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النيابية النائب ميشال موسى عبر حسابه على "تويتر" راثيا النائب الراحل جان عبيد: " رحل جان عبيد المفكر المثقف الأنيق في صياغة أفكاره . ما أحوجنا في هذا الزمن الصعب لامثالك في الاعتدال والترفع ورجاحة الفكر . العزاء لعائلته ومحبيه."
 

درويش

نعى النائب الدكتور علي درويش النائب جان عبيد، وقال: "خسر لبنان قامة ديبلوماسية سياسية وطنية عريقة، تميزت بالرصانة والحكمة، في وقت هو أحوج لاحتكام العقل وثقافة الحوار والانسانية التي تمتع بها الوزير الراحل جان عبيد والذي أرسى على مدى عقود نهجاً سياسياً رصيناً رسّخ فيه قيم الانفتاح والوحدة. رحل تاركاً فراغاً كبيراً وأثراً لا يُمحى في الشأن العام، ناضل طوال حياته آملاً بوطن العدالة والحياة الواحدة، فهو من كان جسر التلاقي بين اللبنانيبن وبين لبنان ومداه العربي وصلة الوصل التي لا تنقطع. عمل دون هوان على ترسيخ أعمدة الوحدة في لبنان، والاستقرار في طرابلس، هذه المدينة التي أحبها وأحبته فكان همّ أهلها حمله الدائم كما كل لبنان الذي سكنه لآخر أنفاسه. أيها الصديق جان عبيد، القامة الوطنية والانسانية ترحل عنا وانت الأخ الأكبر والناصح المحب وصاحب الفكر الوطني الذي لا يحيد، ترحل اليوم دون وداع فأمثالك خالدون في الوجدان.. لروحك السلام ولعائلتك ولكل لبنان العزاء."
 
 

الحسيني
نعى النائب مصطفى الحسيني النائب الراحل جان عبيد في تصريح: "في زمن التعصب، يخسر لبنان رجل الإعتدال وصاحب الفكر الجامع والداعي دوما إلى الحوار والتآخي."

أضاف: "عرفناك رجل دولة بامتياز، وصادقنا طينة نادرة من الوطنيين الأوفياء لوطنهم وأمتهم والعطاء المستمر. عروبي، لبناني أصيل، ستبقى في البال وفي الضمير الوطني. الصديق جان عبيد، وداعا، إلى جنات الخلود."
 

الصمد
نعى النائب جهاد الصمد، في بيان، النائب جان عبيد "الذي فقد لبنان برحيله رجلا تميز بالإعتدال والمناقبية في حياته السياسية، وبالحوار واللباقة، والعلم والمعرفة والحكمة والرصانة، وكان قيمة مضافة في الحياة السياسية والوطنية، وحريصا على العيش المشترك".

ابو فاعور

رثى عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب وائل ابو فاعور النائب جان عبيد، فقال: "برحيل جان عبيد، يخسر لبنان شخصية وطنية نبيلة احترفت الحوار والحكمة والاعتدال والمعرفة في زمن باتت فيه القطيعة والتهور والتطرف والجهل فضائل وطنية كبرى"

حردان

-قدم رئيس المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، التعازي بوفاة النائب جان عبيد، ونعاه قائلا:

"برحيل النائب والوزير الأستاذ جان عبيد، يفقد لبنان قامة سياسة وطنية، ساهمت من موقعها المسؤول في تعزيز منطق التلاقي والحوار، وفي التشريع الدستوري الذي أرسى قواعد استقرار لبنان وسلمه الأهلي وركائز بناء الدولة ومؤسساتها."

 و اضاف: "عرفناه، من خلال موقعه السياسي والوطني، ومواقفه التي تعكس حرصا أكيدا على وحدة لبنان واستقراره وعناصر قوته، وتعزيز علاقاته القومية والعربية، فجمعتنا به علاقات صداقة واحترام، فكان صديقا صدوقا، يحمل في قلبه وروحه كل احترام وتقدير لحزبنا ونهجه وخياراته القومية."
 

ارسلان

 نعى رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الأمير طلال أرسلان في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" النائب جان عبيد، فقال: "رحيل النائب جان عبيد ليس خسارة عادية للبنان، فهو خسارة للمجلس النيابي وللسياسة وللأخلاق في التعاطي السياسي.

رحل رجل الإتزان والفكر والأخلاق، التعازي الحارة لعائلته وأهله ولمحبيه".
 

غصن

نعى النائب فايز غصن عبر حسابه على تويتر النائب جان عبيد قائلا:" في ليلة من ليالي الشمال الحزينة غادر صديق كان الحب نهجه والصدق طريقه وبلاغة الحكماء دربه.

غادر من كان شمعة مضيئة في ظلام السياسة ونهرا دافقا يوم شحت ينابيع العطاء

صديقي جان عبيد وداعا".
 

كرامي
 ودع رئيس "تيار الكرامة" النائب فيصل كرامي النائب الراحل جان عبيد بكلمة قال فيها: "كما النهر، عودنا جان عبيد ان يتصل بالنبع، وينفتح على البحر، فيكون شامخا في اندفاعاته، متناغما في انسياباته، وفي كل ما يقول ويفعل، هو فكر وقلب وعقل، يجري ويسقي ويرفد ويطوف."

واضاف: "جان عبيد، يرحل عنا اليوم تاركا هذا الفراغ الهائل الذي تتركه قامة باسقة في العمل السياسي والوطني والاجتماعي، هو الذي كان رجل الحوار والتلاقي والنقاش المثمر والافكار المستنيرة واحد كبار المعماريين في بنية الشخصية اللبنانية".
 
المشنوق

نعى النائب نهاد المشنوق النائب جان عبيد في تغريدة عبر "تويتر": "‏ترجل كبير فرسان العروبة في لبنان. ‏نرجو الله أن يبقي بركته الحكيمة اللبنانية منتشرة وفاعلة. رحم الله الصديق الأعز جان عبيد"
 

بقرادونيان

غرد الامين العام لحزب الطاشناق رئيس كتلة نواب الارمن النائب هاكوب بقرادونيان عبر "تويتر": "خسر لبنان قامة وطنية كبيرة وخسر الوطن العربي مدافعا شرسا عن القضايا العربية. جان عبيد السياسي، الأنسان، رجل الحوار، المثقف و المؤمن بشباب لبنان. خسرت صديقا اصيلا و مرجعا صادقا في السياسة والتاريخ والثقافة. رحمة الله عليك فخامة الانسان."
 

وهبة

نعى وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة وزير الخارجية الأسبق جان عبيد واصفا إياه برجل الحوار الوطني والدبلوماسية الراقية، معتبرا ان لبنان فقد برحيله ركنا من أركان الاعتدال وهامة وطنية. وذكر الوزير وهبه الذي يشارك في الاجتماع غير العادي للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في القاهرة بأن الراحل الكبير كرس حياته لخدمة الوطن وحماية مصالحه والدفاع عنه في المحافل الدولية. وتقدم الوزير وهبه بإسمه وبإسم أعضاء السلكين الدبلوماسي والإداري في وزارة الخارجية والمغتربين من عائلة الفقيد بأحر التعازي وأصدق المواساة، سائلا الله أن يتغمد الفقيد الكبير برحمته.
 

طلال حواط
غرد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال طلال حواط عبر "تويتر": "‏برحيل النائب والوزير السابق جان عبيد، لا نفتقد في طرابلس ولبنان فقط خامة وطنية نادرة، ونموذجا فريدا في العمل السياسي الراقي، ولكن أيضا رجلا عروبيا آمن بوحدة لبنان ودوره في محيطه العربي، لبنان الرسالة والعيش الواحد... وداعا فخامة الاخلاق جان عبيد."
 
جنبلاط
 
غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي عبر حسابه على " تويتر": "‏ورحل آخر الحكماء عن لبنان الغارق وسط غابة التوحش والاغتيال والاثلاث المعطلة لقوى الجهل والحقد والظلامية المحلية والاقليمية. رحل الرجل الوطني والعربي الكريم الاخلاق والنفس، فاعتبر ان لا قيمة للانسان خارج محبة المسيح وعدل الرسول. رحل الحبيب جان عبيد صديق كمال جنبلاط وفلسطين
 

أحمد الحريري

غرد الأمين العام لتيار "المستقبل" أحمد الحريري عبر حسابه على تويتر:"‏رحمة الله عليك يا أوفى الأوفياء ستبقى في ذاكرتنا القامة الوطنية والعربية الأصيلة والرجل الذي نطرب بأفكاره وحكمه وعقله المعتدل والميثاقي حتى العظم. كلنا على الدرب سائرون ..

 لكنك رحلت في الوقت الخطأ حيث يسرح الشعبويون ويمرحون ويعيثون في الأرض فسادا وفراغا وإحباطا. لن أنسى ابتسامتك النقية وقد غمرت بيتنا منذ أيام الطفولة، ولن ننسى علاقة الصدق التي جمعتك بالرئيس الشهيد رفيق الحريري .عزائي للسيدة الفاضلة لبنى وللحبيبين سليمان وبدوي ولكريماته"
 
العريضي
نعى الوزير السابق غازي العريضي النائب جان عبيد الذي توفي اليوم بعد مضاعفات إصابته بفيروس كورونا، وقال العريضي: "لبنان لبنان الكبير، السياسة، الوطنية، العروبة، الدبلوماسية، التربية، الحوار، التواصل، الثقافة، المعرفة، التبصّر، العقل، الحكمة، الإيمان، الصدق، النبل، الأخلاق: رسالات، أمانات، صفات، قيم، تنعى قامتها اليوم جان عبيد. أبا سليمان سيكون غيابك عنا ثقيلاً علينا".
 
وهاب

الوزير السابق وئام وهاب غرّد عبر حسابه على "تويتر": "لم تخذل يوما صديقا أو قريبا أو محبا أو رفيقا، كنت تتذكر الجميع تتفقدهم تنصحهم توبخهم بلطف إذا أخطأوا. لماذا خذلتنا هذه المرة؟ جان عبيد سنبكيك سنفتقدك. خسارتك لا يعوضها شيء أيها الحبيب".

 
الجراح
الوزير السابق جمال الجراح عبر حسابه قال على "تويتر": "خسارة لبنان كبيرة برحيلك. سنفتقد فيك الوطنية والحرص على الوحدة والعيش المشترك. كما سنفتقد الحكمة والجرأة والاتزان والرؤية العربية الصافية. رحمك الله جان عبيد".
 
 
ابو زيد
غرد النائب السابق أمل أبو زيد عبر حسابه على "تويتر": تاريخ من لبنان الصحافة والسياسة رحل. في هذا اليوم خسرنا النائب الحالي والوزير السابق جان عبيد. صديق العائلة وصاحب الاخلاق والقيم في العمل السياسي والانساني. طبع الذاكرة السياسية في لبنان بعلاقاته وترك أبهى صورة عن الرجل الصادق في الشأن العام. تعازينا الحارة لعائلته واولاده".
 
قباني

نعى النائب السابق محمد قباني جان عبيد في تصريح قال فيه:" ان جان عبيد ظاهرة لا تتكرر في الحياة السياسية اللبنانية. منذ كان ملح الطعام في مجلس كمال جنبلاط مطلع السبعينات، إلى أن سقط في امتحان حافظ الأسد في نهاية الثمانينات لأنه جادله، ولم يكن سوريا كما يشاع عنه، بل كان كما وصفه عميد الديبلوماسيين العرب سعود الفيصل بأنه حكيم العرب".

تابع:" يصعب تصور لبنان بدون جان عبيد صديق الجميع وحبيب الجميع. رحمه الله على أمل أن يرفأ الله بلبنان".

سلامة

غرد الوزير السابق يوسف سلامة عبر حسابه على "تويتر" معزيا بجان عبيد: "‏تسلح بالكلمة والحجة وواجه مليشيات المال والشعبوية والسلاح، ‏ثابت في قناعاته، وأمين لها، منطقه خارج موازين الربح والخسارة، صلب في سلامه الداخلي، وعنيد في مواقفه الصلبة، رجاحة عقله أخافت الأصدقاء والأخصام معا، قد تختلف معه في الرؤية أو تتفق، ولكنك لا يمكن إلا أن تحترم أسلوبه وعقله وأكاديميته السياسية، ‏رحمه الله".
 

مكاري
 نعى النائب السابق لرئيس مجلس النواب فريد مكاري النائب جان عبيد الذي توفي اليوم، فقال: "كان لي جان عبيد في السياسة شريكا كريما، وفي خسارة رفيق الحريري شريكا حميما. كان يبرد حرقتي ويفتح لي املا وضوءا في الظلمات القاسية".

اضاف : "كنت كلما جالسته ارى الامل يشع من عينيه، واراه واثقا، مؤمنا بان الله سيخرجنا مما نحن فيه. ايمانه العميق كان مشعا على محيطه لذلك كان يدخل حتى الى القلوب المقفلة".
 

حماده

نعى النائب المستقيل مروان حماده النائب الراحل جان عبيد، وقال: "فقد لبنان وفقدنا آخر الحكماء في زمن الجنوح والجنون والتعصب. جان عبيد لم يكن صديق الجميع فحسب، إنما كان الأخ والرفيق والمرشد والواعظ في كل حين. حلمنا به رئيسا للبلاد بعدما عهدناه في كل المواقع، في الصحافة والكتابة والخطابة، في العلم والثقافة، في النيابة والوزارة، مثالا للإعتدال والإتزان ورحابة التفكير.
فقدنا برحيله نكهة كمال جنبلاط ورفيق الحريري والأمير سعود الفيصل وكبار رجالات لبنان والعرب، وذكريات الحركة الوطنية في زمن النضال الجميل الداعي دائما الى الحوار والمصالحة والانفتاح".

معوض

نعى رئيس "حركة الاستقلال" النائب المستقيل ميشال معوض النائب جان عبيد قائلاً عبر "تويتر": "مع جان عبيد كان للاختلاف في السياسة رقيّ نفتقده في زمن تصفية الرأي الآخر. رحل ابن زغرتا الزاوية المثقف والسياسي، النائب والوزير، الذي ترك بصمات لا تُمحى في الثقافة والأخلاقيات السياسية نفتقدها كثيرا اليوم."

وختم "الرحمة لروحه والعزاء للسيدة لبنى وأولاده سليمان وهلا وأمل وجنى وبدوي ولجميع محبيه."

أفرام

غرد النائب المستقيل نعمت افرام عبر "تويتر": "محزن أن يرحل اليوم إبن بيت أصيل طبعته القيم. جان عبيد المثقف، الخلوق، المحاور المتزن، المعتدل والمستقل، ورجل الدولة، غادرنا إلى عالم أفضل، فخسرته عائلته ولبنان. ليرحمه الله".
 
الأحدب
وغرد النائب السابق مصباح الاحدب عبر "تويتر" قائلاً: "ببالغ الحزن والأسى تلقيت خبر وفاة الصديق النائب جان عبيد الذي لم ينقطع يوما عن التواصل مهما كانت الظروف معقدة. رحمه الله وغفر له، كان عزيزا علينا وصديق العائلة الوفي، صاحب القلب الكبير محبا ومحبوبا من الجميع. أتقدم بالتعازي لعائلته ولنا جميعا".

صلوخ
 نعى وزير الخارجية والمغتربين السابق فوزي صلوخ الوزيرالسابق النائب جان عبيد في تصريح وقال: "كنت شخصية فذة، ياعزيزي واخي جان .تألقت في جميع المناصب الرفيعة التي تبوأتها .خدمت لبنان بإخلاص وامانة
وقوة وعنفوان. كنت مربيا حكيما، وناصحا مرشدا في وزارة التربية والتعليم العالي، وكنت ديبلوماسيا رائعا وإداريا عالما في وزارة الخارجية والمغتربين".

جمعة
رأى نائب رئيس حركة "أمل" هيثم جمعة في بيان، أن "لبنان خسر اليوم احد رجالاته الكبار المغفور له الوزير والنائب جان عبيد".

أضاف: "لقد كان الوزير عبيد مدرسة في السياسة والوطنية والحكمة، وكان نقطة وصل ومحبة مع اللبنانيين مقيمين ومغتربين، وكان العروبي الأصيل حيث أن له في الدول الشقيقة والصديقة الاحترام الكبير، يا لهذا اللبنان حيث يخسر كل ما هو جميل ومعتدل، يا لهذه الأيام القلقة والمحزنة حيث نخسر الخلص الأوفياء".

وختم: "جان عبيد سنفتقدك وسيفتقدك لبنان الخير والجمال لبنان الوحدة الوطنية، لكنك باق بسيرتك العطرة وتاريخك الناصع، تعازينا الحارة لعائلتك ولكل محبيك وهم كثر".
 
 
مقبل
ونعى الوزير السابق سمير مقبل النائب جان عبيد، وقال :"برحيل الصديق النائب جان عبيد، يفتقد لبنان رمزا من رموز السياسية الراقية وشخصية وطنية نموذجية بأخلاقه الحميدة وفكره الرصين. رحم الله فقيدنا الغالي رجل الاعتدال والانفتاح على كافة الاصعدة".
 
مرهج
ونعى الوزير والنائب السابق بشارة مرهج نائب طرابلس والوزير السابق جان عبيد، في بيان قال فيه: "خسر لبنان العروبة والديمقراطية اليوم علما نادرا من اعلامه البارزين. شرف النيابة والوزارة حيث حاول صادقا ان يخدم وطنه وامته في كل قرار من قراراته وفي كل موقف من مواقفه. اهتم طيلة حياته بالصالح العام فكانت القضايا الكبرى كما المواطن محور اهتمامه وغاية جهده. فهم السياسة بجوهرها الحقيقي عطاء مستمرا ونضالا دؤوبا وموقفا ايجابيا فثابر على ما اختطه من اختيارات وخيارات جاعلا المرونة التي أتقنها في خدمة الشأن العام، والعلاقات العامة التي تمرس بها في خدمة السلام الداخلي الذي آمن به وعمل له على الدوام".

أضاف: "كان سخيا وديا مع الجميع حتى مع أخصامه، لكنه في الوقت نفسه كان حاسما في ما كان يراه صوابا فأعطى السياسة معناها الانساني بما هي عمل عام يلتقي فيه الوجدان مع الحقيقة للارتقاء بالمجتمع الى مستويات حضارية رفيعة تنأى وتتعالى عن السائد اليوم من ممارسات يندى لها الجبين".
 
سكاف
 
ونعت رئيسة "الكتلة الشعبية" ميريام سكاف النائب الراحل جان عبيد، في تغريدة عبر "تويتر": "خسارة لوطن فقد فكرا ورجاحة عقل. وبحجم الحزن ترتفع مزاياه لترسيمه أمينا على دبلوماسية النبل العابرة للصراعات. مسيرتك تلمع اليوم في عبارات رثاء. وحدت اللبنانيين الذين انتخبوك رئيسا للحكمة وفوق كل المناصب. نخسرك صديقا لعائلة سكاف والاهم انك صديق كل لبنان".
 
ترو
 
ونعى الوزير والنائب السابق علاء الدين ترو، عبر حسابه على "تويتر" النائب جان عبيد: "جان عبيد، مستشار الرؤساء الصادق والرؤيوي، جان عبيد المترفع والحازم حين كان وزيرا، جان عبيد خير من مثل الشعب في المجلس النيابي، جان عبيد، الصادح بالحق على المنابر، جان عبيد، سيفتقدك لبنان.. ..جان عبيد وداعا".
 

لجنة احياء ذكرى الراحل الدكتور عبد الجيد الرافعي

نعت لجنة احياء ذكرى الراحل الدكتور عبد الجيد الرافعي معتبرة ان :" لبنان فقد اليوم احد ابرز السياسيين المثقفين والملتزمين هو الراحل النائب والوزير جان عبيد.

 بنى ثقافته على الانفتاخ على الجميع واصر على احترام كل الآراء التي اختلف معها ولم يتخذ اي موقف سيء الى احد حتى اخصامه"

مضيفة:"كثيرون لا يعرفون جان عبيد قلل النيابة والوزارة فهو الص2حافي المتزن وملتزم الخط الوطني والعروبي في لبنان".
 معتبرة ان الراحل "لم يتحدر من اسرة سياسية او اقطاعية لكنه تفوق على وارثي السياسة التقليديين بأدائه الراقي ورغبته في الحوار الذي راهن على انه لا بد ان يؤتي ثماره ولو بعد حين
 

انماء طرابلس
 رأى رئيس "جمعية انماء طرابلس والميناء" انطوان حبيب في بيان اليوم، "ان رحيل النائب والوزير السابق جان عبيد خسارة كبيرة للبنان، الذي فقد رجلا تاريخيا في الحياة السياسية عمل من اجل وطنه وكان رمزا للاعتدال والوحدة الوطنية و لطالما نادى بالعيش المشترك والتلاقي و الحوار".
 

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment