الخلاف يتزايد بين الأسد وروسيا.. شتاء ساخن يسبق انتخابات الرئاسة!

10/20/2020 - 12:27 PM

Prestige Jewelry

 

 

 

سنة عصيبة على بشار الأسد، هي الأخيرة قبيل انتخابات الرئاسة في الصيف القادم حيث تكثر المخاوف من التمديد دون أي تحرك دولي ملموس لتغيير السلطة المستبدة في سوريا زاد عليها خلاف متصاعد بين الأسد وحليف صعب المراس كبوتين!

يعرف السوريون جيداً أن الكارثة ستحل إذا وافقت روسيا على التمديد لرأس السلطة في سوريا لسبع سنوات قادمة، المؤشرات الإقليمية تشير إلى رضا على بقاء الأسد بشكل إجباري وليس اختياري، ولكن الكفة في الداخل تنبؤ بزعزعة في الوضع السياسي للأسد بعد تسريبات من الوول ستريت جورنال عن زيارة لشخصية دبلوماسية أمريكية رفيعة لبشار الأسد في الساعات الماضية،

وتمثل أول لقاء بين السلطة السورية والدبلوماسية الأميركية منذ سنوات. بالمقابل كشف مركز الإمارات للسياسات، يوم أمس الأحد، في دراسة له، عن جدية الخلافات بين روسيا ونظام الأسد وتأثيراتها على مستقبل رموز نظام الأسد وسوريا بشكل عام، مؤكداً انزعاج رأس النظام في سوريا بشار الأسد من رفض موسكو مساعدته اقتصاديا.

وبالعودة لحرائق الساحل السوري ومحاولة استعادة الأسد نفوذه في مناطق طائفته عبر إرسال رسائل مباشرة لروسيا عن انزعاجه من التعامل معه في الآونة الأخيرة، وحديثه في مقابلة تلفزيونية عن الوقت المبكر للحديث عن انتخابات الرئاسة 2021 وأن الحديث عن ذلك قد ينطلق مع بداية العام الجديد.

وأكدت الدراسة أن ترتيبات الجهود الدبلوماسية الروسية تفشل على الأرض لعدة أسباب أبرزها التشكيك بمصداقية روسيا، ووضع المنطقة في خطـر والتخـريب على الجهود الروسية. إقرأ أيضاً: الأسد يبيع روسيا أرضاً جديدة في مسقط رأسه أمام أعين مواليه! حيث يبدو وبشكل واضح أن الأسد معدوم الحيلة تجاه روسيا خاصة أن موسكو لاتزال توفر له غطاء يحميه وتمده بمختلف أشكال الدعم العسكري والسياسي. وأردفت الدراسة، أنه ورغم الأسباب ما يزال بيد الأسد بعض الأوراق كعدم قدرة موسكو على إيجاد بديل مقبول بظل التصاق الطائفة العلوية به،

ولفتت دراسة المركز إلى اعتقاد رأس النظام في سوريا بشار الأسد بأنه ما يزال يمتلك بدائل خاصة مع وجود مطامع لروسيا في الاقتصاد السوري. وختم المركز دراسته قائلا: إنه لم يعد من الممكن الاكتفاء بمقاربة الأوضاع السورية من زاوية سيطرة “بوتين” المطلقة وخضوع “الأسد. فهل تنبؤ الأشهر القليلة المقبلة في الشتاء التاسع للثورة السورية عن تغييرات حقيقية في المسار الدبلوماسي لشكل الحكم في سوريا، وهل تضحي روسيا بالأسد مقابل اسم مقرب منه ينفذ أجندتها على الأرض ويحقق مصالحها من فم صامت.
 

 

 

janoubia.com

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment