البحرين وإسرائيل توقعان مذكرات تفاهم "تؤسس لتعاون ثنائي مثمر"

10/18/2020 - 11:11 AM

Translation

 

 

المنامة - وقعت إسرائيل والبحرين، الأحد، مذكرات تفاهم في عدد من المجالات، "تؤسس لتعاون ثنائي مثمر مع دولة إسرائيل"، وفق وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني.

وأشاد الزياني، في مؤتمر صحفي جمعه بمسؤولين إسرائيليين وأميركيين زاروا المنامة، بجهود الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في التوصل إلى سلام مع إسرائيل.

وقال الزياني "بحثنا كافة الخطوات السياسية الكاملة لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل".

وأضاف أن "تحقيق السلام مع إسرائيل سينعكس على تحقيق تطلعات دول المنطقة وشعوبها في الاستقرار والبناء"، مضيفا أنه تم بحث كافة الخطوات السياسية الكاملة لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين الذي يشارك في الزيارة "إنه اتفاق تاريخي وحقيقي بالفعل بين البحرين وإسرائيل". واعتبره "خطوة مهمة جدا لجميع شعوب المنطقة".

وأضاف منوتشين أن "هذه المذكرات تطلبت الكثير من العمل بين بلادنا، وهي خطوة مهمة لاتجاه الاستقرار لجلب الازدهار للشعوب والبلدان والتعاون في مجالات السفر والثقافة والسياحة والأمن والاقتصاد والتجارة".

وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، في المؤتمر الصحفي المشترك، إن "نجاح الزيارة للبحرين سينعكس بالإيجاب على مستقبل العلاقات بين البلدين".

ويزور المنامة وفد إسرائيلي يقوده رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، كان قد وصل على متن طائرة تجارية، انطلقت من تل أبيب، وحطت في المنامة بعدما عبرت الأجواء السعودية، في أول رحلة من نوعها بين الدولتين. إلى جانب وفد أميركي يرأسه منوشين

والمملكة الصغيرة المحاذية للسعودية هي ثاني دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بعد الإمارات الشهر الماضي، ورابع دولة عربية بعد الاردن في العام 1994 ومصر سنة 1979.

وكانت إسرائيل وقّعت في 15سبتمبر في واشنطن برعاية وحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اتفاق إقامة العلاقات مع الإمارات وإعلان "تأييد سلام" مع البحرين.

وسيسمح الاتفاق الذي تم توقيعه مساء الأحد في المنامة، بحسب بيان مشترك، بتبادل السفراء والسفارات وتدشين خط رحلات جوية.

 
 
الحرة - واشنطن
 

Warning: Use of undefined constant num - assumed 'num' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/btimescom/public_html/articles.php on line 557

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment