اتفاق إبراهيم.. ترامب: السلام بين إسرائيل والإمارات والبحرين

09/15/2020 - 11:23 AM

Translation

 

 

واشنطن - بدأت في البيت الأبيض، الثلاثاء، مراسم توقيف اتفاق إبراهيم الذي يؤسس لعلاقات سلام بين إسرائيل من جهة، والإمارات والبحرين من جهة أخرى.

وقال الرئيس دونالد ترامب في كلمة أمام الحضور إن اتفاق السلام سيكون أساسا لسلام شامل في المنطقة، والدول الموقعة على الاتفاق ستتبادل السفراء مع إسرائيل وستفتح سفارات.

وتحدث ترامب عن بزوغ "شرق أوسط جديد"، وقال "بعد عقود من الانقسامات والنزاعات، نشهد فجرا لشرق اوسط جديد".

 

 

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إن الاتفاقان مع الإمارات والبحرين "منعطف تاريخي"، و"يمكن أن يضعا حدا للنزاع الاسرائيلي-العربي".

وفي كلمته، شكر وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، نتانياهو على قراره "وقف ضم الأراضي الفلسطينية".

وأكد أن اتفاق السلام لم يكن ممكنا لولا جهود الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إذ أننا نشهد اليوم فكرا جديدا سيخلق السلام في المنطقة، وإنجازا تاريخيا لدولة إسرائيل والإمارات.

وثمار هذه الاتفاقية ستنعكس على المنطقة بأسرها إيجابا، وأي خيار غير السلام سيعني الدمار والفقر.

وأكد بن زايد على أهمية دور الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنع بعد إطلاق الإمارات لمسبار الأمل، تأتي هذه الاتفاقية لسلام شامل في المنطقة.

وأوضح أن السلام يحتاج إلى شجاعة، والنهوض بالأمم يحتاج إلى إخلاص ومثابرة، والسلام هو مبدأ الإمارات.

ترامب: اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات فجر جديد للشرق الأوسط

ترامب ونتانياهو وعبد الله بن زايد والزياني في مراسم التوقيع بالبيت الأبيض

واعتبر وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني، من جهته إن مراسم التوقيع لحظة أمل تاريخية لكل الشرق الأوسط، وخطوة تاريخية للسلام الدائم والحقيقي والاستقرار والرخاء في المنطقة بغض النظر عن الدين أو العرق أو الطائفة.

وقال إنه لوقت طويل عانى الشرق الأوسط من النزاعات، مما أدى إلى دمار كبير، وقوض طاقة أجيال من ألمع الشباب العربي، واليوم لدينا فرصة لتغيير ذلك.

برؤية وشجاعة ملك البحرين باتفاق السلام يكون قد أسس لخطوات هامة للمستقبل والسلام في المنطقة العربية.

وبدأت الاستعدادات في البيت الأبيض، لتوقيع اتفاق "إبراهيم"للسلام بين إسرائيل والإمارات والبحرين، في خطوة تاريخية أعلن عنها قبل عدة أسابيع.

ويمثل الإمارات وزير خارجيتها، عبد الله بن زايد آل نهيان، فيما يمثل البحرين وزير خارجيتها، عبد اللطيف الزياني، وسيكون رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ممثلا لبلده.

 

ووصلت وفود الإمارات والبحرين إلى البيت الأبيض، واستقبلها الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي شوهد وهو يلوح بيده للصحفيين.

 

عبدالله بن زايد: السلام سيغير وجه الشرق الأوسط

وزير خارجية الإمارات جاء إلى واشنطن لتوقيع الاتفاق

 

ترامب كان متحمسا لإبرام الاتفاق الذي قال إنه سيجلب السلام أخيرا للشرق الأوسط

ووصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وعقيلته ، سارة نتانياهو، إلى البيت الأبيض وكان في استقباله الرئيس ترامب، والسيدة الأولى، ميلانيا ترامب.

ويتوقع أن يوقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بصفة "شاهد" على الاتفاق الذي رعته الولايات المتحدة، والذي قال إنه متأكد من أن دولا أخرى ستنظم إليه.

وقالت مستشارة الرئيس الأميركي، إيفانكا ترامب، في تغريدة إن "التاريخ يصنع في البيت الأبيض"، وقالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووفود البحرين والإمارات تتوافد على مقر الرئاسة الأميركية في العاصمة واشنطن.

وستبدأ احتفالية التوقيع في الساعة 12 ظهرا بتوقيت واشنطن.

أعربت الإمارات، الثلاثاء، قبل ساعات قليلة من توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، عن أملها في أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحول نحو "خفض التصعيد" و"الحوار" في الشرق الأوسط.

وتستعد الامارات لتوقيع اتفاقية تاريخية مع إسرائيل في البيت الأبيض، لتصبح أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل، بينما توقع البحرين كذلك اتفاقية تمهد لإقامة علاقات شاملة.

وقوبلت الخطوتان الإماراتية والبحرينية بانتقادات شديدة من قبل الفلسطينيين الذي رأوا في تطبيع العلاقات "خيانة" لقضيتهم المطالبة بإنشاء دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

لكن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، دافع عن الاتفاق قبيل التوقيع عليه في حفل كبير يترأسه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مجددا القول إنه "ليس موجها ضد أحد".

خبر مصر | عرب وعالم / فيديو| انطلاق مراسم توقيع اتفاقية التطبيع في واشنطن

الحرة - واشنطن

 


Warning: Use of undefined constant num - assumed 'num' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/btimescom/public_html/articles.php on line 557

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment