إعتقال خاطف الطائرة المصرية وبلبلة أمنية في قبرص ومصر

03/29/2016 - 20:10 PM

Arab American Target

 

بعد يوم طويل من المفاوضات والترقب، تمكنت السلطات القبرصية من اعتقال خاطف الطائرة المصرية بعد استسلامه في لارنكا، من دون وقوع ضحايا بشرية وخروج جميع الركاب وطاقم الطائرة سالمين.

وكان وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي، قد اكد أن الطائرة المخطوفة كانت تقل 55 راكباً من جنسيات مختلفة، وأن من تبقى حتى الآن على متن الطائرة 7 أشخاص لم يحدد جنسيتهم لدوافع أمنية، وهم قائد الطائرة ومساعده ومضيفة وضابط الأمن و3 ركاب.

إلى ذلك، لم يؤكد فتحي ولم ينف وجود حزام ناسف، لكنه شدد على أن طائرة مصرية ستتجه إلى قبرص لتقل الركاب المفرج عنهم.

وأوضح أنه لن يتم إعلان اسم خاطف الطائرة، حفاظاً على سير العملية الأمنية.

الناطق باسم الحكومة القبرصية نيكوس كريستودوليدوس أعلن، أن الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، اتصل بنظيره المصري عبدالفتاح السيسي هاتفياً، بعد حادث اختطاف الطائرة، في حين أكدت القاهرة إفراج الخاطف عن معظم الركاب.

وإذ أكد الرئيس القبرصي أن لا دوافع إرهابية وراء خطف الطائرة المصرية، أعلنت الإذاعة الرسمية القبرصية، أن خاطف الطائرة المصرية يطالب بالإفراج عن سجناء وسجينات في مصر، لكنه لم يتم الإعلان عن أي أسماء.

وفي ظل تضارب كبير حول هوية خاطف الطائرة، أعلنت الخارجية القبرصية أن سيف الدين مصطفى هو خاطف الطائرة.

  •  
  •  

وفي وقت سابق اليوم، أشارت مصادر قبرصية إلى أن الخاطف يطلب اللجوء. كما أفادت وسائل إعلام قبرصية أن طليقته تعيش في قبرص، وأن دوافع شخصية تقف وراء عملية الخطف.

شركة مصر للطيران اشارت الى أن المفاوضات مع الخاطف أسفرت عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة ما عدا طاقمها وأربعة من الأجانب.

وكان على متن الطائرة 30 مصرياً و26 أجنبياً هم 8 أميركيين و4 بريطانيين و4 هولندين واثنين يحملون جنسية بلجسكا وواحد فرنسي وآخر ايطالي وآخر سوري و2 من اليونان.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الطيران المدني المصرية إيهاب رسلان اكد من جانبه أن القاهرة لم تتبلغ بوجود ضحايا أو إصابات حتى الآن، ودافع عن إجراءات التأمين بمطار برج العرب في الإسكندرية، الذي انطلقت منه الطائرة، مؤكداً أن  الأمن يقوم بالكشف عن الحقائب من خلال أجهزة باهظة الثمن ودعا الى عدم استباق الأحداث قبل التأكد من وجود متفجرات فعلاً.

شركة مصر للطيران أصدرت بياناً رسمياً عن اختطاف طائرتها، مؤكدة أنها من طراز ايرباص 320 رحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكبا وكانت متجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة حيث أبلغ قائدها الطيار عمر الجمل عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف في حوزته، وقد تم إغلاق مطار لارنكا وتحويل الرحلات إلى بافوس.

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment