وزير الخارجية قد نبطىء أو نؤخر رحلات عودة اللبنانيين

04/12/2020 - 12:54 PM

بيروت تايمز

 

بيروت - قال وزير الخارجية ناصيف حتي: "اعتبر التجربة الاولى من الرحلات كانت ناجحة وقد نبطىء او نؤخر العودة وهذا يعود للتقييم الذي سنجريه، واشير الى انه ولو تأمن الشق المالي للطلاب اللبنانيين في المكان الموجودين فيه لما ارادوا العودة الى لبنان".

في معرض الحديث عن عودة اللبنانيين من الخارج هربًا من تفشي فيروس كورونا، لفت وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي الى انه من الطبيعي بعد اسبوع من الرحلات ان يتم تقييم التجربة، فنحن نعمل في ظل ظروف ضاغطة، مشددا على انه من حق اي لبناني العودة الآمنة الى بلده.
واعتبر حتي في حديث للجديد اننا نركّز على اهمية الحالات التي ترغب بالعودة، معدّدا الحالات التي تتقدّم على سواها، ككبار السن ذوي الامراض المعينة والعائلات التي لا يمكن فصلها عن بعضها البعض والطلاب.
واشار حتي الى ان عدد المسجلين الذين يودّون العودة بلغ 22000 شخص.
وقال: "اعتبر التجربة الاولى من الرحلات كانت ناجحة وقد نبطىء او نؤخر العودة وهذا يعود للتقييم الذي سنجريه، واشير الى انه ولو تأمن الشق المالي للطلاب اللبنانيين في المكان الموجودين فيه لما ارادوا العودة الى لبنان"، طالبا من المصارف تأمين المال لهم، ومشيرا الى ان هناك مبلغ مليون دولار سيتم تحويله الى الطلاب الذين هم بأمسّ الحاجة للمال.
وكرر القول: "ما يهمني حق اللبناني بالعودة الآمنة لكن المتغير المالي قادر على تأخير العودة لدى البعض وتغيير الرأي بالعودة لدى آخر".
وعن عدد الاصابات بين ركاب الرحلات قال: "علينا ان نتنبّه من هذا الامر لانه يمكن ان يرتفع، مشيرا الى ان هناك دولا ليست مستعدة لتأمين فحوصات ال pcr للبنانيين لانها تريده لمواطنيها، بخلاف لندن التي توفره".
وشكر حتي السيدة ليلى الصلح التي وفرّت الدعم المالي لعودة اللبنانيين، متمنيا من المقتدرين التبرع بالمال لانجاز هذا الملف.

واكد حتي ان قضية العودة ليست متعلقة بعدد الرحلات والطائرات بل بالقدرة الاستعابية، مشددا على ان العودة هي لجميع اللبنانيين من مختلف الدول، ولافتا الى ان الطالب ستوفر له المساعدة بشأن ثمن بطاقة الطائرة.

 

 

 

المصدر: Kataeb.org

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment