الحريري: المطلوب من مؤتمر سيدر تأمين 6 مليار دولار باستحقاقات تصل الى 30 سنة

03/20/2018 - 13:59 PM

بيروت تايمز

 

عرض رئيس الحكومة سعد الحريري رؤية لبنان حول مؤتمر الاستدانة الذي سمي بمؤتمر سيدر، وذلك خلال منتدى المال والاعمال الذي اقيم في فنق فينيسيا في بيروت قبل ظهر اليوم.

الحريري اكد اننا "ذاهبون إلى مؤتمر "سيدر" برؤية متكاملة للاستقرار والنمو ولعرض رؤيتنا للبرنامج الاستثماري، وهدفنا تأمين تمويل للفترة الأولى للبرنامج التي تمتد على 5 سنوات".

واشار الى ان " التزامنا بتحقيق التنمية المستدامة ونحن اليوم في صدد تحضير تقرير لبنان الوطني الاول حول التقدم بهذه الاهداف".

وفي هذا السياق، توقع الحريري" استكمال انجاز موازنة العام 2018 التي تمت احالتها الى مجلس الوزراء"، لافتاً الى ان "خلال مناقشات لجنة المال للموازنة كان همنا ترشيد وتقليص حجم الانفاق قدر الامكان بهدف ضبط العجز المالي، الى جانب تأمين الموازنة بين تخفيض العجز والنفقات ومنح القطاعات الاقتصادية بعض الحوافز وتخفيف الضريبة على القطاع الخاص والمواطنين"

وعن الاصلاحات المطلوبة، رأى رئيس الحكومة ان " الاصلاحات القطاعية المتربطة بقطاعات يشملها البرنامج الاستثماري هي جزء من رؤيتنا لأنها تؤمن استدامة المشاريع التي سيتم تنفيذها" مشيراً الى ان "هناك نية جدية لدى المجتمع الدولي لمساعدة لبنان وعلينا ان نساعد أنفسنا".

واذ اوضح ان من بين الاهداف ايضاً "وضع استراتيجية واضحة لكل القطاعات الانتاجية ونحن طلبنا من شركة ماكنزي توصيف القطاعات"، شدد الحريري على اهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كاشفا ان " لدينا مشاريع بقيمة 3 الى 4 مليار يمكن ان تنفذ بالشراكة بين القطاعين العام والخاص فالقطاع الخاص هو صمام امان للبنان وهو العمود الفقري لاقتصاده، اما هدف المؤتمر فهو تأمين 6 مليار دولار اخرى من المجتمع الدولي، من خلال تسهيلات ائتمانية ميسرة بفوائد لا تتجاوز فائدتها الـ 1 ونصف بالمئة وباستحقاقات تصل الى 30 سنة".

  •  
  •  
  •  
  •  

المصدر: Kataeb.org

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment