الحياه معارك !!

12/10/2017 - 12:59 PM

 

بقلم: مارلن سليمان​*

لا يوجد انسان على وجه الارض حياته باستمرار وردية .   كلنا نواحه  ضغوطات و مشاكل كل يوم. الفارق الوحيد بين شخص و الاخر هو اسلوب التعامل مع  هذه الضغوطات. اسلوب مواجهاتنا لها  يؤثر بشكل مباشر على طبيعة  حياتنا. اختيارنا للخوض فى  أى  معركة من عدمه له تأثير كبير على سلامنا الداخلي و راحة بالنا. هل تظنون ان الاشخاص السعداء والذين يعيشون فى سلام و هدوء اعصاب غير مبرر، ليس لديهم مشاكل او ضغوط ؟ بالطبع لا, و لكنهم يتقنوا اختيار معاركهم. اختيارمعاركهم؟!!!  نعم,  نحن كل يوم نختار معارك ،و نختارايضا كيف نواجهها ،و بالتالى نحن المسؤلين عن سعادتنا وسلامنا الداخلى .

يوجد اشخاص ،عندما تواجههم مشكلة لايبحثون عن حل بل يندبون حالتهم وحظهم النحس و يعيشون  دور الضحية،  و يدخلون فى دائرة الرثاء بالنفس ، واحيانا يصبح هذا الوضع هو الاريح لهم عن التعامل مع المشكلة نفسها.

وهناك شخصيات اخرى عندما تواجههم مشكلة يرفضون قبول الواقع ويستمرون فى مصارعة انفسهم والشجار مع من حولهم اعتراضا منهم على الامر ويستمرون فى القاء اللوم على الاخرين وترديد كلمات مثل: "هذا خطأ " او"ليس من المفروض ان يحدث هذا ...الخ." وفى حالة انهم بحثوا عن حل يشترطون الحل المثالى بدون  تنازلات اوتضحية.  فى كلتا  الحالتين ، هؤلاء الناس يعيشون فى هم طول الوقت وبالتالى يفقدون سعادتهم وسلامهم وعلاقتهم مع الاخرين.

اذن اين الحل ؟؟كيف نتعامل مع المشاكل و الظروف الصعبة؟

١- علينا ان نستوعب ان الامر الوحيد الذى  نملك السيطرة عليه هو  انفسنا. انا استطيع ان  اتحكم و أسيطر و أغير فى نفسي, لكن انا لا املك اى سيطرة على تصرفات الآخرين و لا على ظروف الحياه. ان الحياه قوة عظيمة اكبر منى و منك ويجب ان نخضع لها سواء شئنا ام ابينا.

 ٢- مقاومتى للواقع و رفضى له لن يغيره. فعلى ان اكون مرن لكى تستمر  الحياه . عندما نقاوم الحياة تقاومنا هى ايضا بدورها. عندما تحدث  مشكلة ما يجب ان أبرمج عقلى ان يقبل الامر الواقع ويبدأ فى البحث عن الحلول

  ٣- يجب ان نفهم ان الحياة ليست مثالية، يحدث فيها امورغير متوقعة و غير عادلة و هذا امر عام يحدث للجميع

    ٤- لا توجد  حلول مثالية كلها مكاسب لكن فيه حلول اقل خسارة

 ٥- التنازلات او الخسارة لا تعنى  ضعف او استسلام ... لايوجد من يكسب طول الوقت فالحياه مكسب و خسارة

٦- أنسى الماضى. تذكر الدروس المستفادة من تجارب الماضى ولكن لا تدعها تؤثر على حاضرك و مستقبلك.  فان فشلنا مرة هذا لايعنى اننا سنفشل  كل مرة. و اذا شيئا سيئا حدث لنا فى الماضى لا يعنى انه سيستمر فى الحدوث فى الحاضر و المستقبل.  هناك مقولة انجليزية شهيرة تقول: " ما يستهلك عقلك يسيطر على حياتك"

What consumes your mind controls your life.

قلا تدع شبح الماضى يستهلك عقلك و يسيطر على حاضرك و مستقبلك. صدق و توقع و انتظر الاحسن حتى لو لم يكن  هناك بشائر.

هذه مجرد قناعاتى الخاصة التى  كونتها بناءً على تجاربى الشخصية, وليس من الضرورى ان تراها صواب  او تعجبك ولكن فى الوقت ذاته لن تخسرشىء اذا جربت طريقة جديدة فى التعامل مع معارك الحياه دون ان تفقد سعادتك او سلامك الداخلى.

*خبيرة و مدربة تواصل

                                       https://www.facebook.com/ActRightbyMarlinSoliman/

 

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment