الحريري التقى بوتين: تطوير العلاقة السياسية والاقتصادية لمصلحة البلدين

09/13/2017 - 09:57 AM

Ibcap

 

بيروت - موسكو - كشف الرئيس سعد الحريري بعد لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “انهما ناقشا امورا كثيرة تهم البلدين وخاصة الاقتصادية منها، وكان النقاش قد تركز بالامس مع رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف على التعاون الاقتصادي.كما تطرقنا الى مساعدة لبنان عسكريا وسبل تطوير هذه العلاقة لتسهيل شراء بعض المعدات الروسية بشكل يكون فيه للبنان خط اعتماد فيما يتعلق بهذا الموضوع”.

واضاف في دردشة مع الصحافيين “عرضنا الاوضاع في المنطقة وتوافقنا على امور كثيرة ونحن في صدد تطوير العلاقة السياسية والاقتصادية لمصلحة البلدين”.

وتابع: “ناقشنا عدة امور وتطرقنا الى هذا الموضوع بشكل غير مطول، فالتركيز بالنسبة لي كان على سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

واكد ان الرئيس بوتين يدعم موضوع تحييد لبنان عن الصراعات بشكل كبير خاصة، مشيرًا الحريري الى ان لبنان تمكن من ان يحمي نفسه من كل التداعيات التي حصلت من حوله، وقد اظهر ان السبيل الى الاستقرار هو التفاهم السياسي الموجود فيه.

عن سوريا قال: “التاكيد تحدثنا عن هذا الموضوع وتبادلنا وجهات النظر حول ماهية مصلحة لبنان ومصلحة المنطقة، وبالنسبة للرئيس بوتين ولي فان الاستقرار في سوريا يمر الان بمراحل عدة، وهذا بداية مرحلة ومن المهم جدا ان كل الدول التي تشرف مع روسيا على هذا الامر تكون صادقة فيما يخص العمل في هذا الشان”.

وتابع: “كما تعلمون هناك مناطق تشهد خفضا للتوتر، وهذا امر من المهم ان يستمر بالنسبة للرئيس بوتين وهو ايضا من مسؤولية الدول  التي تشارك في هذا الموضوع ومن بعدها يبدا الحل السياسي”.

وعن دخول الاستثمارات الروسية بقوة الى لبنان واعادة الاعمار في سوريا، قال: “اننا نتطلع الى الشركات الروسية لتستثمر في عدة مشاريع في لبنان وهناك شركات عدة لديها مشاريع بالنسبة للتنقيب عن الغاز ولديها فرص حقيقية للنجاح ونحن نشجع كل الشركات الروسية على المجيئ الى لبنان وقد وضعنا ايضا خطة للاستثمار في البنى التحتية ونشجع كذلك الشركات الروسية للاستثمار فيها.اما فيما يتعلق باعادة اعمار سوريا فلبنان يمكن ان يشكل محطة لهذا الموضوع فهناك مرفأ طرابلس وخطة للسكك الحديد ومطارات يمكن انشاؤها والى ان ينتهي الحل السياسي في سوريا عندها قد يكون لبنان محطة لاعادة اعمار سوريا”.

وفي ما بتعلق بموضوع التعاون العسكري مع روسيا والوضع في سوريا، راى ان التعاون العسكري بين روسيا ولبنان مهم، وهناك تعاون كبير فيما يتعلق بتبادل المعلومات الاستخباراتية  بيننا وبين المخابرات الروسية، مضيفًا: “اننا نواجه الحرب ذاتها ضد الارهاب، وفي الوقت نفسه فاننا نحاول ان نبني القوى المسلحة والقوى الامنية  اللبنانية، وقد تحدثنا عن ذلك بشكل مطول مع الرئيس بوتين واعتقد انه ستكون هناك علاقات حيوية وجيدة جدا بين البلدين”.

 

 

Share

Comments

There are no comments for this article yet. Be the first to comment now!

Add your comment